الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر أحواض السباحة في الصيف على الأطفال.. بينها الربو وأمراض الرئة

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 02:00 ص
فوائد السباحة للأطفال
فوائد السباحة للأطفال


نستعرض ضمن النقاط التالية، مخاطر أحواض السباحة في الصيف، والأعراض التي تظهر على الطفل، حيث تظهر على الطفل 5 أعراض تستدعي الفحص.

مخاطر أحواض السباحة في الصيف للطفل

وقال الدكتور أيمن الجمل، أخصائي الأطفال، إن مادة الكلور الموجودة في حمامات السباحة تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالربو والأمراض المرتبطة بالرئة، كما يجب منع الطفل من ابتلاع ماء الحوض مع التأكد من عدم استخدام الكلور في الحوض. 

وأضاف طبيب الأطفال، أنه من المحتمل أن يصاب الطفل بمشكلة في الأذن، نتيجة تبقي آثار من المياه في القناة الخارجية للأذن بعد السباحة، فمن المعروف أن هذا الماء يحتوي على البكتيريا في بعض الأحيان، مشيرا إلى أنه يسبب حالة يطلق عليها أذن السباح.

كما يشعر الطفل بأعراض مثل الحكة والألم، وقد تؤدي هذه العدوى إلى خروج الإفرازات من الأذن، كما تحدث مخاطر منها جفاف الشعر، نتيجة لتفاعل الكلور الموجود في ماء حوض السباحة مع الشعر ليصبح الشعر جافا، موضحا أنه يجب غسل الشعر بالشامبو عند الانتهاء.

وقال طبيب الأطفال، إنه من المحتمل أن يتعرض الطفل للإصابة بالحكة، حيث تؤدي مادة الكلور الموجودة في حوض السباحة إلى الإصابة بالحكة وحساسية الجلد، نتيجة مياه حمامات السباحة والتي تحتوي على تركيز عالي من الكلور. 

ونصح طبيب الأطفال باستخدام الصابون من أجل غسل الجسم، بعد الانتهاء من اللعب في أحواض السباحة، بجانب الابتعاد عن المسابح المليئة بالطيور المختلفة وهذا لأنها تلقي الطفيليات الخاصة بها في أحواض السباحة، مما يسبب حساسية وحكة بعد مرور 12 ساعة.

ومن ضمن الأعراض هو حساسية العين، حيث تصل الجراثيم للعين وتسبب التهابات في الملتحمة، ويظهر هذا نتيجة احمرار عين الطفل.

فوائد السباحة للأطفال 

فوائد السباحة للأطفال 

1 - تقوية عضلات الجسم 

2- فقدان الكثير من الوزن بطريقة صحية لمصابي السمنة من الأطفال 

3- جعل الطفل يتحلى بالهدوء مع زيادة ثقته بنفسه

4-المياه تساعد على استرخاء الجسم وتخفيف الضغط عن العمود الفقري.

5 - تعلم الطفل أخذ نفس طويل تحت الماء يزيد من تطوير مهاراته الحسية والإدراكية.