الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات مرض السرطان التي تتجاهلها.. بينها نتوءات تحت الجلد وألم لا يزول

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 05:00 ص
السرطان
السرطان


يعتبر السرطان مرضا معقدا وهناك علامات له تظهر وتكون بسيطة وواضحة منها الكتل تحت الجلد والتعب الشديد، ولكن تظهر أعراض غامضة أيضا ويتجاهلها الناس، والتي نلقي عليها الضوء ضمن النقاط التالية وفقا لما جاء عبر موقع تايمز أوف إينديا.

علامات مرض السرطان التي تتجاهلها

ومن علامات السرطان التي لا يجب إهمالها واستشارة الطبيب فور ظهورها، لكي يطمئن المصاب على صحته ولتجنب أي مضاعفات صحية.

السرطان 

السعال المستمر 

عندما يستمر السعال فترة طويلة هنا يكون سببه سرطان الرئة أو الحلق، وجاء هذا وفقا لدراية نُشرت في مجلة علم الأورام الصدرية، حيث يجب فحص كل من يعاني من السعال المستمر بدقة وخاصة لمن يدخن لمعرفة هل يعاني من سرطان الرئة أم لا؟

صعوبة في البلع

وجاء عبر الموقع الهندي، أن صعوبة البلع لا يجب التغاطي عن هذا العرض نهائيا، وهذا العرض علامة على الإصابة بسرطان المريء أو الحلق أو المعدة، وكشفت دراسة نشرت في مجلة The Lancet عن أن التقييم ضروري لمن لديه صعوبة في البلع لمعرفة هل يعاني من سرطان المريء أم لا؟

التعرق الليلي

التعرق الليلي يكون مرتبطا بانقطاع الطمث ولكنه من المحتمل أن يكون علامة على الإصابة بالسرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم، حيث كشف بحث نشر في مجلة علم الأورام السريري، يؤكد أن التعرق الليلي مع فقدان الوزن والحمى يسبب التعرض للورم الخبيث.

نتوءات تحت الجلد

وإصابة الشخص بالورم يعني التعرض لتنوءات في الجلد مثل الخراجات أو الأورام الشحمية، وتكون الكتلة التي تظهر تحت الجلد غير مؤلمة، ومن المحتمل أن تكون علامة على سرطان الساركوما، فتؤكد جمعية السرطان الأمريكية على أهمية الفحص ومراجعة الطبيب.

ألم لا يزول

والألم المستمر الذي لا يزول يكون علامة على الإصابة بالسرطان، وينطبق هذا بشكل خاص في حال كان الألم موضعيا ولا يتحسن عند استخدام تدابير الوقاية، فعند الشعور بألم مستمر في العظام فهذا دليل على الإصابة بسرطان العظام.

تقرحات الفم

وعند ظهور تقرحات في الفم باستمرار وعدم التئام القرح من الممكن أن تكون علامة على سرطان الفم وتكون القروح مصحوبة بنزيف أو رقعة بيضاء أو حمراء في الفم، حيث كشفت دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان على ضرورة التقييم لعلاج سرطان الفم في مراحله المبكرة.