الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أعراض غير معروفة لـ سرطان الثدي.. منها ما يتعلق بملمس الجلد

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 06:00 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم، ويعد الاكتشاف المبكر أمرًا بالغ الأهمية لنجاح العلاج، لكن العديد من النساء لا يدركن سوى الأعراض الأكثر وضوحًا، مثل وجود كتلة في الثدي، ومع ذلك، يمكن أن يظهر سرطان الثدي بطرق مختلفة، بعضها أقل شهرة. 

5 أعراض أقل شهرة لسرطان الثدي

فيما يلي خمسة أعراض أقل شهرة لسرطان الثدي يجب أن تكون كل امرأة على دراية بها:

1. تغيرات في ملمس الجلد

إذا لاحظت أي تجعد أو تجعد أو سماكة في جلد الثدي، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان الثدي. يُوصف هذا العرض أحيانًا بأنه يشبه نسيج قشر البرتقال. قد تشير مثل هذه التغييرات إلى أن الورم يسحب الجلد، مما يسبب هذه التشوهات.

2. ألم غير مبرر في الثدي 

في حين أن الألم في الثدي أو الحلمة لا يشكل عادةً العلامة الأولى لسرطان الثدي، فإن الألم المستمر غير المبرر الذي لا يختفي مع الدورة الشهرية قد يكون علامة تحذيرية. إذا كنت تعانين من ألم موضعي في منطقة واحدة من الثدي أو مختلف عن الانزعاج المعتاد، فمن الجدير مناقشة الأمر مع مقدم الرعاية الصحية.

3. انكماش الثدي 

يحدث انكماش الحلمة أو انعكاسها عندما تتجه الحلمة إلى الداخل أو تصبح مسطحة. يمكن أن يحدث هذا بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ولكن إذا حدث فجأة أو كان مصحوبًا بتغييرات أخرى، فقد يكون علامة على وجود مشكلة كامنة، بما في ذلك سرطان الثدي.

4. احمرار أو تورم الثدي

قد يُخطئ البعض في الاعتقاد بأن المناطق الحمراء أو المتورمة أو الدافئة على الثدي هي عدوى، ولكنها قد تكون أيضًا أعراضًا لسرطان الثدي الالتهابي، وهو شكل نادر وعدواني من المرض. وعلى عكس الأشكال الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي، قد لا يظهر سرطان الثدي الالتهابي مع وجود كتلة، مما يجعل هذه التغيرات الجلدية مهمة بشكل خاص لملاحظة.

5. إفرازات غير عادية من الثدي

يمكن أن تكون إفرازات الحلمة، وخاصة إذا كانت دموية أو شفافة أو تحدث دون الضغط على الحلمة، علامة على الإصابة بسرطان الثدي. وبينما يمكن أن تحدث الإفرازات أيضًا بسبب حالات حميدة، فمن المهم تقييم أي إفرازات غير مبررة من قبل أخصائي رعاية صحية.

إن الوعي بهذه الأعراض الأقل شهرة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في الكشف المبكر عن سرطان الثدي. إذا لاحظت أيًا من هذه التغييرات، فمن المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن. تعد الفحوصات الذاتية المنتظمة، والتصوير الشعاعي للثدي، وفهم صحة ثديك الطبيعية من المكونات الرئيسية للكشف المبكر. تذكري أنه من الأفضل أن تكوني آمنة وأن تقومي بفحص أي تغييرات غير عادية في أقرب وقت ممكن وليس آجلًا.