الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب جفاف الفم؟.. بينهم انقطاع التنفس ليلا

الأربعاء 11/سبتمبر/2024 - 06:00 م
جفاف الفم
جفاف الفم


إذا كنت تعاني من جفاف الفم؛ يجب مراجعة الطبيب المعالج لمعرفة الأسباب المحتملة وراء حدوث الجفاف وعلاج الحالة المرضية التي تعاني منها سريعا، دون حدوث مضاعفات.

ما المقصود بجفاف الفم؟

جفاف الفم، هو عدم إفراز الغدد اللعابية بشكل كاف للعاب الموجود في الفم مما يحدث الجفاف، كما تحدث هذه الحالة المرضية مع التقدم في العمر، أو نتيجة أدوية معينة أو التعرض للعلاج الإشعاعي، أو من المحتمل الشعور بالجفاف المؤقت عند شعورك بالعطش ويزول مع تناول المياه.

جفاف الفم 

أسباب جفاف الفم 

وفي السطور التالية نكشف أسباب جفاف الفم، (هي عبارة عن حالة لا تفرز الغدد اللعابية الموجودة في الفم اللعاب بما يكفي ويحدث الجفاف)، حسب ما أوضحه الدكتور  ألكسندر مياسنيكوف، الطبيب الروسي.

انقطاع التنفس ليلا أثناء النوم

وقال الطبيب الروسي إن سبب جفاف الفم يكون قد يكون نتيجة لصعوبة التنفس عن طريق الفم، مما يحدث الشخير وانقطاع التنفس ليلا أثناء النوم، مما يحدث التنفس من خلال الفم ويؤدي لجفاف الغشاء المخاطي للمريض في تجويف الفم، والشعور بالضيق والانزعاج.

كيفية حل مشكلة جفاف الفم وانقطاع التنفس ليلا

وفي نفس السياق، لفت إلى تناول حبة من العنب لحل مشكلة جفاف الفم وانقطاع التنفس ليلا، لترطيب الفم بجانب مذاقها الجيد.

متلازمة شوغرن

وعن أسباب جفاف الفم الأخرى، فمنها الإصابة بمتلازمة شوغرن، المصاحبة لمرض التهاب المفاصل الروماتودي أو الذئبة الحمامية المتسببة في أمراض الرئة والكلى.

أسباب أخرى لجفاف الفم

وعن الأسباب الأخرى لجفاف الفم، قال: من المحتمل أن خلايا المناعة لا تفرق بين الجسم الغريب وغيره، مما يحدث مهاجمة للغدد اللعابية والدموع ويحدث جفاف العين والفم، كما أن الجفاف في الفم علامة على ان الجسم كله يعاني من الجفاف.

وأكمل: تعتبر المضادات الحيوية وأدوية خفض مستوى ضغط الدم، من الأدوية التي تسبب الجفاف في الفم، فضلا عن أن مشاكل الأسنان تسبب جفاف الفم أيضا، لذا يجب مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري لفحصها وتجنب التسوس والالتهابات.

كما نصح الطبيب الروسي بمراجعة الطبيب عندما يتعرض الشخص لجفاف الفم أكثر من مرة، وعلاجه سريعا لأن هذا قد يكون بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.