الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماهو شمع الأذن الأسود؟.. احذر تراكم الشمع بأذنك

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 09:00 م
ماهو شمع الأذن الأسود؟
ماهو شمع الأذن الأسود؟


ماهو شمع الأذن الأسود؟.. عندما ينظف أحد الأشخاص الأذن، فإنه يتخلص من شمع الأذن الأصفر، ولكن أحيانًا يتكوّن شمع الأذن الأسود في حال تراكم الشمع القديم وعدم التخلص منه بالطريقة الطبية الصحيحة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو شمع الأذن الأسود؟

ما هو شمع الأذن الأسود؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو شمع الأذن الأسود؟ فحسبما ورد بموقع "ويب طب" فتفرز الأذن عن طريق الغدد التي توجد بالجزء الخارجي من الأذن، فالشمع الأصفر يحمي الأذن من أي مواد خارجية قد تدخل إليها وتأذيها، كالماء أو أيضًا الشامبو أو كذلك ملطف الشعر فضلًا عن الفيروسات أو الفطريات أو البكتيريا، ولكن في بعض الأحيان ينتج شمع الأذن الأسود عن تراكم شمع الأذن الأصفر وعدم إزالته.

جدير بالذكر أن أحد الأدلة العلمية، كشفت أن الرجال وكبار السن معرضون أكثر من غيرهم لتراكم الشمع من غيرهم.

كبار العمر هم الأكثر عرضة لظهور شمع الأذن الأسود؛ إذ انه كلم تقدم الإنسان بالعمر أصبح الشمع أكير جفافًا ويصعب أن نتخلص منه؛ لذا يتحول لونه من الأصفر إلى الأسود، ومع ذلك فمن المحتمل أن يتعرض أي شخص لتكون الشمع الأسود. 

ما سبب لون شمع الأذن الأسود؟

وبخصوص إجابة سؤال ما سبب لون شمع الأذن الأسود؟، يذكر غالبية أخصائي الأنف والأذن والحنجرة المتخصصين أن وجود شمعًا سائلًا وضبابي اللون يشير إلى الإصابة بالتهاب الأذن، في حين أن شمع الأذن الأسود يدل على تراكم الشمع بالأذن لمدة طويلة أو احتمالية وجود جسم غريب بالأذن.

فتاة تعاني شمع الأذن الأسود

ما سبب خروج مادة سوداء من الأذن؟

وحول إجابة سؤال ما سبب خروج مادة سوداء من الأذن؟، فهناك عدة عوامل تزيد من احتمالية تكون شمع الأذن الأسود، وهي عادة ما تتضمن ما يلي:

إفراز الغدد المفرط

في العادة تفرز الغدد الشمع ثم تتخلص منه بالشكل الطبيعي دون أي تدخل، ولكن في حال إفراز الغدد كميات كبيرة من الشمع الذي يتراكم بمرور الوقت ويتحول إلى اللون الأسود.

 إدخال مواد صلبة بالأذن

أحيانًا يرتدي بعض الأشخاص سدادات الأذن أو السماعات أو كذلك أجسام أخرى صلبة، ما يزيد من خطورة تكون شمع الأذن الأسود؛ إذ أن هذه المواد تتسبب في دفع الشمع من جديد إلى داخل قنوات الأذن مما يصعب مهمة إخراج الشمع منها.

 انحشار شمع الأذن

عند إدخال أي جسم غريب إلى داخل الأذن يقوم بتنظيف الأذن من الشمع؛ فيتسبب في انسداد الشمع وعدم  خروج الشمع منها؛ لذا يكون الأشخاص الذين يقومون بتنظيف الأذن بشكل متكرر عن طريق أعواد القطن هم أكثر عرضة لتراكم الشمع، ومنع خروجه من الأذن ومن ثم يتحول لونه إلى اللون الغامق الأسود.