الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات خاطئة احذر اتباعها عند إنقاص الوزن.. ما خطورة تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية؟

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 11:19 ص
الوزن
الوزن


كشف الدكتور أيمن معبد، استشاري أمراض الروماتيزم عادات خاطئة يتبعها الشخص تسبب مشكلة عند خفض الوزن، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة أنسب نظام غذائي وما يجب فعله للحصول على وزن صحي دون مخاطر.

الوزن 

تناول حبوب منع الحمل

وقال إنه في فترة ما تتناول النساء حبوب منع الحمل ولكن أغلب الأدوية تسبب زيادة في الوزن ومعظمها يتحكم في الهرمونات مما يحدث زيادة في الشهية واحتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.

تجنب الالتزام بالتغذية السليمة بعد ممارسة التمارين الرياضية

ومن ضمن العادات الخاطئة التي يتبعها الأشخاص تجنب الالتزام بالتغذية السليمة بعد ممارسة التمارين الرياضية، فالتغذية السليمة بعد الرياضة وسيلة جيدة لحرق الدهون، كما يجب الاستعانة بوجبة خفيفة غنية بالسعرات الحرارية قبل التمارين لمنح الجسم الطاقة والالتزام بتناول وجبة غنية بالبروتين بعد ممارسة الرياضة كما يجب تجنب الحصول على السعرات الحرارية العالية بعد التمرين لتجنب زيادة الوزن.

تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية

وأكد أن هناك معتقدا قد يكون خاطئا في بعض الأحيان عند الأشخاص وهو تناول سعرات حرارية منخفضة ووجبة صحية لإنقاص الوزن وخاصة خارج المنزل حيث إن السلطات على الرغم من أنها منخفضة السعرات الحرارية فإنها تحتوي على توابل ترفع من سعراتها الحرارية والدهون والسكر وتسبب زيادة في الوزن. 

أدوية تسبب زيادة الوزن 

وهناك العديد من الادوية التي تسبب زيادة الوزن منها أدوية ضغط الدم، مضادات الصرع، وأدوية الخصوبة مما قد يعاني الشخص بالإصابة بالسمنة المفاجئة.

سوء التغذية وممارسة التمارين الرياضية بكثافة

إذا كان لا يحتوي الطعام على الفيتامينات والمعادن المهمة مما يتسبب في زيادة الوزن، كما أن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضة يؤدي لزيادة الدهون وفقدان العضلات ويسبب إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن الاحتفاظ بالدهون في الجسم.

عدم النوم بشكل جيد والجلوس لفترات طويلة

كما ان عدم أخذ قسط كاف من النوم يعتبر أحد أسباب زيادة الكورتيزول في الجسم، والنوم الجيد يخلص الجسم من السموم ويحمي من زيادة الوزن ولا يجب الجلوس لفترة طويلة ويجب الحركة وتناول المزيد من المياه بالجسم.