الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يقدم نصيحة لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 06:00 ص
سرطان الجلد
سرطان الجلد


حث أحد الأطباء الناس على التحقق من شيء واحد على هواتفهم كل يوم لتقليل خطر الإصابة بمرض مميت يقتل أكثر من 3000 شخص في المملكة المتحدة كل عام.

أصدر جراح هيئة الخدمات الصحية الوطنية، الدكتور كاران راجان، تحذيرًا لمنع الناس من الإصابة بسرطان الجلد.

وفقا للدكتور راجان، هناك طريقة للتحقق عبر هاتفك المحمول فيما إذا كنت بحاجة إلى وضع كريم الوقاية من الشمس في ذلك اليوم.

وحسب موقع Express.co.uk، أوضح الطبيب أن تطبيقات الطقس ستخبرك بمؤشر الأشعة فوق البنفسجية لهذا اليوم، مع وجود مستويات معينة تتطلب الحذر بشكل إضافي من أجل الحفاظ على صحة الجلد.

وأوضح: "اكتشفت هذا العام فقط أنه يمكنك إلقاء نظرة على مؤشر الأشعة فوق البنفسجية على هاتفك المحمول، إذا ذهبت إلى تطبيق الطقس الخاص بك، فسيمنحك مؤشر الأشعة فوق البنفسجية لليوم على هاتفك".

فوائد واقي الشمس

وأضاف أن استخدام واقي الشمس لا يساعد فقط في الحماية من السرطان ، بل يقلل أيضا من ظهور الشيخوخة.

وأردف الدكتور راجان قائلًا: "المشكلة في واقي الشمس هي أن هناك شيئين، أليس كذلك؟"

وقال: "الأشعة فوق البنفسجية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان مقابل الأشعة فوق البنفسجية التي تزيد من خطر الشيخوخة الضوئية والضرر الجمالي فقط".

وحذر من أنه إذا كنت من أصحاب البشرة الفاتحة فسوف تحتاج إلى استخدام كريم الوقاية من الشمس بشكل يومي - أو إذا كان مؤشر الأشعة فوق البنفسجية حوالي الثلاثة.

ومع ذلك، إذا كان لديك بشرة داكنة، قال إنك قد تحتاجين إلى وضع واقي الشمس فقط عندما يكون المؤشر أعلى.

وأضاف الدكتور راجان: "على سبيل المثال، بالنسبة لي، ربما يجب أن أفكر في وضع واقي الشمس فقط إذا كان مؤشر الأشعة فوق البنفسجية أكثر من سبعة أو ثمانية، وكنت في الشمس لفترة طويلة من الزمن".

تتراوح قيم مؤشر الأشعة فوق البنفسجية من الصفر فما فوق.

وتوضح منظمة الصحة العالمية أنه كلما ارتفع مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، كلما "زادت احتمالية إلحاق الضرر بالجلد والعين، وقلت المدة التي يستغرقها حدوث الضرر".

وتقول: "إن الزيادة الملحوظة في حالات الإصابة بسرطان الجلد لدى السكان ذوي البشرة الفاتحة في جميع أنحاء العالم ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من الشمس وربما المصادر الاصطناعية مثل أسرّة التسمير".

وأضافت: "تشير الأدلة الحالية إلى أن العادات الشخصية فيما يتعلق بالتعرض لأشعة الشمس تشكل عامل الخطر الفردي الأكثر أهمية لأضرار الأشعة فوق البنفسجية".

مؤشر الأشعة فوق البنفسجية

وأصدرت منظمة الصحة العالمية النصيحة التالية بشأن مؤشر الأشعة فوق البنفسجية:

من صفر إلى اثنين - يمكنك الاستمتاع بالتواجد في الخارج بأمان.

من الساعة الثالثة إلى السابعة مساءً - ابحث عن الظل أثناء ساعات الظهيرة، وارتدِ قميصًا، وضع واقيًا من الشمس، وارتدِ قبعة.

8 سنوات فأكثر - تجنب البقاء بالخارج أثناء ساعات الظهيرة، وتأكد من البحث عن الظل. يعد ارتداء القميص وكريم الوقاية من الشمس والقبعة أمرًا ضروريًا.

وتضيف: "حتى بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة شديدي الحساسية، فإن خطر التعرض لأضرار الأشعة فوق البنفسجية قصيرة وطويلة الأمد تحت مستوى اثنين من الأشعة فوق البنفسجية محدود، وفي الظروف العادية لا تكون هناك حاجة إلى تدابير وقائية".

وأكدت أنه "إذا كانت الحماية من الشمس ضرورية، فيجب أن تشمل كل وسائل الحماية، أي الملابس والقبعات والنظارات الشمسية والظل والحماية من الشمس".

أعراض سرطان الجلد الشائعة

وتقول مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن سرطانات الجلد قد تبدو "مختلفة للغاية" وقد تختلف الأعراض.

ومع ذلك، فهو يسرد الأعراض الشائعة لسرطان الجلد على هيئة قرحة أو منطقة من الجلد، لا تلتئم خلال أربعة أسابيع، وتبدو غير عادية، ومؤلمة، وتسبب الحكة، وتنزف، وتسبب قشور أو جرب لمدة تزيد عن أربعة أسابيع.