الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

غذاء طبيعي خارق.. تعرف على فوائد الفاصوليا

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 12:20 م
الفاصوليا
الفاصوليا


قد تسبب لك الفاصوليا أحيانًا الغازات، لكن أحد الخبراء يقول إن هذا لا ينبغي أن يمنعك من إيجاد طرق لإدراجها في نظامك الغذائي.

لماذا؟ لأنها مليئة بالعناصر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على الصحة.

قالت الدكتورة موبيلولا أديمو، أخصائية التغذية السريرية في مركز يو سي إل إيه هيلث في لوس أنجلوس: "تعتبر الفاصولياء فئة فريدة لأنها مصدر للبروتين، ولكنها أيضًا كربوهيدرات معقدة".

ولكن ليس هذا فحسب، بل تعد الفاصوليا أيضًا من الخضروات، وفقًا للإرشادات الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA).

وأضاف أديمو أنه لا يوجد طعام آخر يمكنه أن يدعي امتلاك كل هذه الصفات.

والخبر السار هو أنك لست مضطرًا إلى تناول كميات لا نهاية لها من الفاصوليا للحصول على فوائد غذائية كبيرة.

فوائد الفاصوليا

وقالت أديمو: "إن أحد أفضل الأشياء في الفاصوليا هو محتواها العالي من الألياف".

على سبيل المثال، تحتوي نصف كوب فقط من الفاصوليا السوداء على 8 جرامات من الألياف. وقالت: "هذا يمثل حوالي 25% من إجمالي الألياف التي تحتاجها يوميًا في تلك الوجبة فقط".

الفاصوليا أيضًا مصدر رائع للبروتين النباتي، سواء كنت نباتيًا أو نباتيًا تمامًا أو تحاول فقط تناول كمية أقل من اللحوم، فمن المهم أن تلجأ إلى مصادر أخرى للحصول على البروتين.

تحتوي الفاصوليا أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

يحتوي نصف كوب من الفاصوليا على ما بين 300 و500 مليجرام من البوتاسيوم (تختلف المستويات حسب نوع الفاصوليا).

يلعب البوتاسيوم دورًا حيويًا في المساعدة على التحكم في ضغط الدم، لكن معظم الأمريكيين لا يحصلون على ما يكفي منه في وجباتهم الغذائية.

كما أن الفاصولياء تعد أيضًا مصادر غنية بـ:

النحاس.

حمض الفوليك.

الحديد.

المغنيسيوم.

فيتامين ب6.

ومع ذلك، فإن الفوائد الصحية الأكبر للفاصوليا تأتي من محتواها العالي من الألياف.

وقالت أديمو: "إن الفاصوليا، بسبب الألياف التي تحتوي عليها، يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في استخدام الطعام كدواء. فالألياف تقلل من كمية الكوليسترول الممتصة عند تناول الطعام".

وأضافت أديمو إن المحتوى العالي من الألياف يساعد أيضًا على خفض نسبة السكر في الدم، ويمنع الإمساك، ويحمي من سرطان القولون، ويساعد الناس على إدارة وزنهم.

وأوضحت أن "هذا المزيج يملأك ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الفاصوليا بانتظام لديهم وزن أقل ومحيط خصر أصغر من أولئك الذين لا يتناولونها".

لسوء الحظ، كل هذه الألياف هي السبب الرئيسي وراء الانتفاخ والغازات التي تسببها الفاصوليا، وخاصة إذا لم تكن معتادًا على تناول كمية كافية منها.

وقالت: "ابدأ بتناول كمية صغيرة من الفاصوليا أو وزعها على مدار اليوم.. لا تحتاج إلى تناول كمية كاملة في وجبة واحدة أو تناولها كل يوم لأن جسمك يعتاد بشكل أكبر على الألياف المضافة".

وأضافت أنه إذا كنت تستخدم الفاصوليا الجافة، ينصح الخبراء بنقعها طوال الليل لاستخلاص بعض المركبات المسببة للغازات، كما أن إضافة الأعشاب التي تساعد على الهضم قد تساعد أيضًا: الكمون والكزبرة والشمر والزنجبيل كلها خيارات جيدة.

ورغم وجود العديد من أنواع الفاصوليا المختلفة، إلا أن جميعها صحية بنفس القدر.