الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العلاقة بين الأعصاب والرؤية؟.. تعرف على تأثير السكتة الدماغية على العين

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 09:40 ص
السكتة الدماغية..
السكتة الدماغية.. أرشيفية


إن العضوين الأكثر مشاركة في خلق الرؤية هما الدماغ والعينان، فعندما تحدث حالات مثل السكتة الدماغية أو غيرها من التشوهات العصبية في الجسم، يختل التوازن الدقيق بين المسارات البصرية، وينتج عن ذلك فقدان شديد للرؤية.

العلاقة بين الأعصاب والرؤية

قال الدكتور ديجفيجاي سينغ، مدير مركز نوبل للرعاية بالعين، جوروجرام، إن أعيننا ليست مكونات منفردة للجسم؛ بل إنها امتداد للدماغ نفسه. 

وأضاف: تبدأ الرؤية عندما يسقط الضوء على الشبكية ويتحول إلى نبضات كهربائية تدخل العصب البصري وتصل إلى الدماغ من خلال القشرة البصرية. 

وأشار إلى أن الاعتلال العصبي المحيطي وتلف الدماغ والحوادث الوعائية الدماغية والتصلب المتعدد هي بعض الاضطرابات العصبية التي يمكن أن تؤثر على العمليات وتؤدي إلى مظاهر مختلفة من الخلل البصري.

السكتة الدماغية في العين

الاعتلال العصبي البصري الإقفاري أو السكتة الدماغية في العين يشكل خطرًا متزايدًا ونحن نرى المزيد من الحالات يوميًا.

تشير السكتة الدماغية في العين إلى حالة حيث يتسبب تدفق الدم الأقل إلى العصب البصري في تورم وتلف العصب. 

هناك عوامل خطر مختلفة لهذا بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب وانقطاع النفس أثناء النوم.

إذا كنت أكبر من 50 عامًا، وتعاني من أمراض نمط الحياة مثل أمراض القلب أو السمنة ولديك سيطرة ضعيفة على ضغط الدم (مرتفع أو منخفض) أو تقلبات في سكر الدم، فأنت معرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية في العين. 

يمكن للأشخاص الذين يشخرون كثيرًا أيضًا تطوير هذه المشكلة. نادرًا ما يمكن رؤيتها عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا أيضًا.

يظهر اعتلال العصب البصري الإقفاري بفقدان مفاجئ للرؤية خاصة عند الاستيقاظ في الصباح مع تورم العصب البصري الذي يظهر في فحص الشبكية. 

ويكون فقدان الرؤية غير مؤلم في الغالب على الرغم من أنه قد يُرى الألم في بعض الأشكال الشديدة من اعتلال العصب البصري الإقفاري.

بصرف النظر عن التغييرات في نمط الحياة والسيطرة على مرض السكري وضغط الدم والدهون ومشاكل القلب، لا يوجد علاج محدد مثبت. يساعد استخدام مميعات الدم في منع حدوث المزيد من السكتات الدماغية.

السكتة الدماغية

تختلف السكتات الدماغية تمامًا عن السكتات الدماغية في العين ولكنها يمكن أن تكون سببًا لإعاقة بصرية كبيرة، قد تكون السكتات الدماغية إقفارية أي أنها ثانوية لانخفاض إمداد الدم إلى جزء من الدماغ أو يمكن أن تكون نزيفية حيث تحدث بسبب نزيف في الدماغ. 

يمكن أن تؤثر هذه السكتات الدماغية، الإقفارية في معظم الحالات، على المسار البصري الذي يحمل الإشارات من العينين إلى الدماغ ويؤدي إلى فقدان الرؤية في جانب أو ربع من مجال الرؤية لدينا. 

يوجد هذا الفقدان في الغالب في كلتا العينين ويكون متماثلًا بشكل عام، قد يؤدي التدخل المبكر للسكتة الدماغية إلى استعادة الرؤية بشكل شبه كامل، على الرغم من أن عيب المجال المتبقي في معظم الحالات يستمر مدى الحياة. 

تميل السكتات الدماغية النزفية إلى التسبب في اضطرابات في حركات العين والحول ومشاكل في حدقة العين والتي يمكن أن تسبب ازدواج الرؤية وخلل في الرؤية بين الضوء والظلام. 

في كثير من الأحيان، يمكن أن تشير الأعراض البصرية مثل المجالات الضيقة وفقدان البصر المؤقت ونوبات متقطعة من الرؤية المزدوجة إلى احتمال الإصابة بسكتة دماغية.