الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إنقاص الوزن.. 7 طرق سهلة لخسارة الدهون

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 04:00 ص
إنقاص الوزن
إنقاص الوزن


إنقاص الوزن يعد واحدا من الأهداف التي يسعى إليها الكثير من الناس، وخصوصا أولئك الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن، والتي قد تسبب لهم العديد من المشكلات الصحية.

ولـ إنقاص الوزن، يتبع البعض حمية غذائية قاسية، بينما يلجأ آخرون إلى عمليات وجراحات، مثل تكميم المعدة وغيرها من جراحات السمنة التي باتت هدفا للكثير من الناس، من اجل خسارة الوزن الزائد بطريقة سريعة.

لكن وبالرغم من ذلك، هناك آخرون يلجؤون إلى طرق عدة، من أجل إنقاص الوزن، عبر إجراء تعديلات على أنظمتهم الغذائية، بما يدعم عملية التمثيل الغذائي، وفق ما نشره موقع Healthline.

ويعتمد إنقاص الوزن على 7 إجراءات على النحو التالي:

تناول البروتين في كل وجبة

تناول الطعام من الممكن أن يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي بشكل مؤقت يستمر لبضع ساعات، وهو ما يسمى التأثير الحراري للغذاء TEF، والذي ينتج عن السعرات الحرارية الزائدة المطلوبة لهضم العناصر الغذائية وامتصاصها ومعالجتها في الوجبة.

وعنما يتناول الإنسان البروتين فإن مستويات التأثير الحراري ترتفع.

ويحتاج البروتين الغذائي إلى 20% إلى 30% من طاقته الصالحة للاستخدام من أجل التمثيل الغذائي، مقارنة بـ5% إلى 10% للكربوهيدرات و0% إلى 3% للدهون.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من الممكن أن تساهم بشكل غير مباشر في تسريع عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي فإن ممارسة التمارين الرياضية يمكنه ان يساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن.

تجنب الجلوس لفترات طويلة

الجلوس لفترات طويلة يمكنه ان يتسبب في حدوث بعض المشكلات، وفي ما يتعلق بحرق السعرات الحرارية نجد أن هذا الأمر يمكنه تقليل السعرات الحرارية التي يفقدها الجسم، ومن ثم لا يمكن إنقاص الوزن لدى الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة، مقارنة بالذين يبذلون جهدا أكبر مما يساعدهم في خسارة الوزن الزائد.

الشاي الأخضر

يعرف الشاي الأخضر بقدرته على تحويل بعض الدهون المخزنة في الجسم إلى أحماض دهنية حرة، مما قد يزيد بشكل غير مباشر من حرق الدهون.

وللحصول على أفضل النتائج، يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية إلى جانب شرب الشاي الأخضر، فكلاهما من شأنه أن يعزز من قدرة الإنسان على إنقاص الوزن وحرق الدهون.

تناول الأطعمة الحارة

يعرف الفلفل الحار بمحتواه من مركب الكابسيسين، الذي يمكن أن يعزز عملية الأيض، لذا فإن استطاع الشخص أن يتناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل فإن هذا الأمر قد يكون مفيدا من خلال زيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي إنقاص الوزن.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

من بين الأمور المهمة لـ إنقاص الوزن الحصول على قسط كافٍ من النوم، إذ إن قلة النوم ترتبط بزيادة كبيرة في فرص الإصابة بالسمنة.

وقد أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن قلة النوم يمكن أن تؤثر على مستويات إنتاج الجسم لهرمون الغريلين، وهو هرمون الجوع، واللبتين، وهو هرمون يتحكم في الشعور بالشبع.

تناول القهوة

تعتبر القهوة واحدة من بين المشروبات التي قد تساعدكم في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، إذ إن الأبحاث أظهرت أن الكافيين يمكن أن يحفز الجسم على إطلاق الناقلات العصبية مثل الإبينفرين، مما يساعد على تنظيم طريقة معالجة الجسم للدهون.

وبالرغم من ذلك، يمكن أن يختلف هذا التأثير بناءً على عوامل أخرى، فعلى سبيل المثال، كان الكافيين أكثر فعالية في زيادة حرق الدهون أثناء التمرين لدى الأفراد الذين لديهم نمط حياة أقل نشاطا مقارنة بالرياضيين المدربين، وفقا ما انتهت إليه نتائج إحدى الدراسات.