الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المواد المضادة لمادة C.G.R.P والبوتوكس.. تعرف على أحدث طرق علاج الصداع النصفي

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 12:23 م
الصداع النصفي
الصداع النصفي


كشف الدكتور عمرو حسن، أستاذ المخ والأعصاب، أن الصداع النصفي من المشاكل المنتشرة حيث يُصاب به نحو مليار شخص على مستوى العالم ما يُعادل إصابة شخص واحد ما بين كل 7 أشخاص، موضحًا أن الصداع النصفي غالبًا ما يُصيب جزء واحد من الرأس، ولكن في بعض الحالات يكون الألم في الرأس كلها يصاحبها غثيان وقيء.

علاج الصداع النصفي

وأوضح الدكتور عمرو حسن، أن هناك بعض الطرق التي قد تساعد في الوقاية من النوبات والتخلص من الصداع، ومنها:

  • الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الصداع، وذلك عن طريق تفادي التعرض للحر والجوع والعصبية والانفعال والتوتر والقلق والنوم القليل والكثير وتجنب الأكلات التي تحتوي على المواد الحافظة والشوكولاتة.
  • علاج في وقت النوبات حيث إنه من الضروري أن يتوافر علاج يؤخذ وقت الإصابة بالنوبات في بداية الشعور بالصداع لتجنبه في بدايته.
  • الأدوية الوقائية، في الوقت الحالي يوجد مجموعة جديدة من العلاجات التي تُستخدم للوقاية من الصداع النصفي.

أحدث طرق العلاج النصفي:

المواد المضادة لمادة C.G.R.P    

وذكر الدكتور عمرو حسن، أن المواد المضادة لمادة C.G.R.P هي أحدث طرق علاج الصداع النصفي في الوقت الحالي، وهي عبارة عن مادة تفرز داخل المخ وتسبب الألم، وتم استحداث أدوية تعمل على هذه المادة وتمنع عمالها ومروره إلى المخ وبالتالي تمنع حدوث الألم، وهناك نوعين من الأدوية يعملون على مادة C.G.R.P  منهم من يعمل على المادة ذاتها وأخر يعمل على مستقبلات المادة.

وأردف: هذه المادة تؤخذ كحقنة شهرية، يمكن للمريض أن يأخذها بنفسه لأن معها قلم سهل الاستخدام مشابه لفلم الأنسولين، تتكرر هذه المادة مرة شهريًا لمدة 6 أشهر وفي بعض الأحيان قد يستمر لسنة أو اكثر إذا احتاجها المريض.

المميز في هذه الحقنة هو عدم وجود أعراض جانبيه لها، وحالة حدوث أعراض تكون بسيطة مثل الإمساك ويحدث بنسبة لا تتجاوز الـ 2%.

البوتوكس 

يمكن اللجوء للبوتوكس الذي يُستخدم في علاج التجميل يمكن استخدامه للوقاية من نوبات الصداع النصفي حيث يتم حقنها في مناطق معينه من الجبهة وجانبي الرأس ومؤخرة الرأس وأعلى الكتفين، ويستمر مفعول البوتوكس من 3 إلى 4 أشهر، وإذا استجاب المريض للحقن يمكن الحقن مرة أخرى بعد انتهاء مفعول البوتوكس.