الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تحدي الباراسيتامول في بريطانيا.. ما هي الجرعات القصوى للأطفال والبالغين؟

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 01:46 ص
الباراسيتامول
الباراسيتامول


حذرت السلطات في بريطانيا من تحدٍ جديد يشارك فيه بعض المراهقين، يتناولون خلاله جرعة زائدة من الباراسيتامول، لمعرفة من يمكنه البقاء في المستشفى لفترة أطول.

وبينما يعتبر الباراسيتامول من الأدوية الآمنة إلى حد كبير، والتي لا تستلزم وصفة طبية، إلا أن هناك مخاطر عدة يمكن أن تلحق بالإنسان إذا تناول جرعات زائدة منه، في ما يعرف باسم التسمم بالباراسيتامول «paracetamol poisoning»، فما هو؟

في ما يلي من سطور، نستعرض ما هو تسمم الباراسيتامول، وما هي الجرعات القصوى التي لا يمكن تجاوزها بالنسبة للأطفال والبالغين.

التسمم بالباراسيتامول

يعد التسمم بالباراسيتامول واحدة من أكثر المشكلات الخاصة بفرط تناول دواء الباراسيتامول، بسبب سعره المنخفض نسبيا، ولكونه يتم صرفه دون وصفة طبية، ويتم استخدامه كخافض للحرارة لمن يعانون من الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم، فضلا عن كونه مسكنا للآلام.

يؤثر التسمم بالباراسيتامول على الكبد، نتيجة الاضطرابات الأيضية التي تحدث نتيجة تناول جرعة زائدة من الدواء، لذا يجب الالتزام بالجرعات المحددة منه.

الجرعة القصوى من الباراسيتامول

كأي دواء، يتم تناول الباراسيتامول بجرعات محددة، لا يمكن تجاوزها، حتى لا يتعرض المريض لأي مضاعفات أو آثار جانبية غير مرغوبة، على النحو التالي:

الأطفال: من 10 ملليجرامات إلى 75 ملليجراما لكل كيلوجرام من وزن الطفل، ويرجع الاختلاف إلى حالة الطفل وعمره ووزنه.

البالغون: 4 جرامات يوميا، موزعة على مدار اليوم، بحيث يتم تناول جرام واحد كل 4 إلى 6 ساعات، حسب إرشادات الطبيب.

وفي هذا السياق، قال الدكتور عاطف عتمان، صيدلاني، إنه عند تناول بارامول أو باراسيتامول أو أدول، يجب الانتباه إلى أن الجرعة في المرة الواحدة تتراوح بين 500 إلى 1000 ملليجرام، أي جرام واحد، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتجاوز الجرعة اليومية للمريض 4 جرامات، يمكن توزيعها على هيئة قرصين كل 6 ساعات أو حسب إرشادات الطبيب.

وشدد على أن الحد الأقصى لجرعة الباراسيتامول هو 4 جرامات في اليوم، أما إن كانت هناك حاجة لتناول الباراسيتامول لفترة طويلة وبجرعات عالية، فلا بد من الاطمئنان على حالة الكبد، من خلال إجراء تحليل وظائف كبد.