السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عن طريق العين.. 4 أعراض خفية للخرف يمكن اكتشافها قبل الإصابة بسنوات

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 07:30 ص
الخرف
الخرف


اكتشف بعض الخبراء أن العين قد تكون عاملا مساعدا لتوقع الإصابة بالخرف، حيث يُعد الخرف أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنه لم يتم اكتشاف علاج له حتى الآن ولكن الاكتشاف المبكر قد يساعد المريض، ومن حوله إلى فهم المرض ووضع خطط مستقبلية للتعامل معه.

أشارت دراسات سابقة إلى أن التعب وفقدان السمع واضطرابات النوم يمكن أن تنبأ بخطر الإصابة بالخرف، وحذر الدكتور يورن سلوت جورجينسين، أخصائي طب العيون الرائد في عيادة الليزر للعيون في لندن، من العلامات الـ 4 للخرف التي يمكنك اكتشافها في العين، قبل ظهور مشكلات الذاكرة، وفق ما جاء في موقع THE SUN.

أعراض الخرف

وقال لصحيفة The Express، إن في بعض الحالات قد تكون الأعراض خفيفة ولا يمكن اكتشافها بسهوله، ولكن في حالات أخرى تصبح ظاهرة لدرجة تدفع إلى البحث خلفها، مشيرًا إلى ضرورة مراقبة الأعراض التالي:

تغييرات في الرؤية

أوضح الدكتور يورن، أن الأشخاص المصابين بالخرف قد يواجهون صعوبة في الإدراك البصري، بما في ذلك صعوبة الحكم على المسافات أو تحديد الألوان والتباينات.

صعوبة القراءة أو الكتابة

وذكر أخصائي طب العيون، أن الإصابة بالخرف قد تؤدي إلى مشاكل في فهم القراءة أو الكتابة بشكل متماسك بالإضافة إلى عدم القدرة على فهم الأرقام والرموز.

الهلوسة البصرية

من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص المصابين بالخرف من هلوسة بصرية والمقصود بها رؤية أشياء غير موجودة بالفعل.

ضعف الذاكرة البصرية

حيث يصبح الشخص المُصاب بالخرف غير قادر على تذكر الأشياء والأماكن والأشخاص.

وأكد الدكتور يروزن، على ضرورة استشارة الطبيب حال ظهور أي من العلامات التحذيرية في العين، لأن شبكية العين هي النسيج الحساس الذي يبطن الجزء الخلفي من العين، والنظر في هذا في سن مبكرة يمكن أن يساعد الأطباء في اكتشاف مرض الخرف في وقت مبكر.