الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

باستخدام الحقن مرة واحدة.. اختراق طبي جديد لعلاج الإيدز

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 02:57 م
علاج الإيدز
علاج الإيدز


بينما يعد مرض الإيدز (AIDS) واحدا من بين الأمراض التي تهدد البشرية، وكابوسا يهدد المصابين به، يسابق العلماء الزمن من أجل تطوير علاج يقضي عليه، ويساعد المرضى في التخلص منه إلى الأبد.

وقد تمخضت الأبحادث والدراسات والتجارب التي أجراها عدد من الباحثين عن نتائج واعدة، في اختراق طبي قد يمهد الطريق أمام علاج الإيدز (AIDS) عند البشر.

مقص جيني

في التفاصيل، تمكن العلماء من عزل فيروس نقص المناعة البشرية من أنسجة القرود باستخدام «مقص جيني».

يأتي ذلك في الوقت الذي بات فيه معروفا أن فيروس نقص المناعة من الأمراض التي يصعب التخلص منها لدى البشر، ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن الفيروس يندمج في الحمض النووي للشخص المصاب، ويختطف آلية خلية المضيف، ثم يقوم بالتكاثر.

لكن العلماء تداركوا ذلك خلال الدراسة الجديدة، التي كشفت عنها صحيفة التليغراف، حينما استخدم باحثون من جامعة تمبل في فيلادلفيا تقنية (Crispr) لتعديل الجينوم لاستهداف الفيروس واستبعاد المرض من خلايا القرود.

تثبيط الفيروس عن طريق الحقن

وقال البروفيسور كامل خليلي، كبير الباحثين في الدراسة، ومدير مركز علم الأعصاب والجينات في الجامعة: «نحن متحمسون حقا لهذا العلاج الجديد، بعد سنوات من العمل التعاوني مع باحثين من مؤسسات مختلفة».

وأوضح خليلي أن الدراسة تقوم على أساس التثبيط الدائم للفيروس باستخدام حقن العلاج لمرة واحدة.

ويعتقد بعض الخبراء أن هذا الاختراق الطبي لا يمهد الطرق أمام علاج الإيدز (AIDS) أو التخلص من فيروس نقص المناعة البشرية فحسب، وإنما سيعمل أيضا على فيروسات أخرى كامنة في الجسم، يصعب القضاء عليها بشكل كامل.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة جينيفر جوردون، المشاركة بالدراسة، إن هذا الأمر يدفع الجهود نحو علاجات تعديل جينات بعض الأمراض المعدية مثل فيروس الهربس البسيط والتهاب الكبد B وغيرهما.