الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أسباب وراء دهون البطن.. وإهمالها قد يسبب 3 أمراض خطيرة

الأحد 20/أغسطس/2023 - 01:01 ص
دهون البطن
دهون البطن


غالبًا ما يتم تجاهل القليل من الوزن الزائد، ولكن يمكن أن تكون دهون البطن علامة على مخاطر صحية خطيرة، ويمكن أن تشمل دهون البطن دهونا حشوية في الداخل، والتي بدورها يمكن أن تلتف حول الأعضاء وهو ما يثير القلق.

وبدورها قالت الدكتورة عائشة إقبال، أخصائية التغذية العلاجية: الدهون الحشوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والسكري، ويمكنها أيضًا إطلاق مواد تزيد من مقاومة الآنسولين، وترفع ضغط الدم وتسبب التهابًا مزمنًا. 

أسباب زيادة دهون البطن

وفيما يلي بعض الأسباب الكامنة وراء دهون البطن بحسب ما نشره موقع express:

الضغط:

يؤدي الشعور بالتوتر إلى تكوين دهون حول بطنك، وقالت الدكتورة إقبال: “عندما نشعر بالتوتر، تفرز الغدد الكظرية هرمونًا يسمى الكورتيزول، وهذا يلعب دورًا حيويًا في استجابة الجسم للإجهاد، وأحد آثار ذلك هو زيادة ترسب الدهون الحشوية حيث يعزز الكورتيزول تخزين الدهون، خاصة حول منطقة البطن.

قلة النوم:

قلة النوم تجعلنا نشعر بالجوع ويستغرق وقتًا أطول حتى نشعر بالشبع، وفي حالة كان النوم أقل من أربع ساعات في الليلة لمدة أربع ليالٍ، فإن الهرمون الذي يتحكم في الجوع، والذي يُسمى الجريلين، والذي يتحكم في مدى شعورنا بالشبع، هو هرمون اللبتين يتأثرا.

الدواء: 

وتوضح الدكتورة إقبال: زيادة الوزن، خاصة حول البطن، من الآثار الجانبية الشائعة للكورتيكوستيرويدات وبعض الأدوية المضادة لمرض السكري، ومن أكثر الشكاوى شيوعًا حول تناول الأدوية الموصوفة زيادة الوزن، خاصةً حول منطقة الوسط.

نقص البروتين:

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من البروتين أقل عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي (مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة )، والتي تسبب دهون البطن.

وقالت خبيرة التغذية أماندا أورسيل: "هذا لأن تناول البروتين يساعد على موازنة نسبة السكر في الدم مع تقليل مستويات الأنسولين، لتعزيز معدل التمثيل الغذائي بشكل أسرع.

السكر:

يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات المكررة، مثل الكعك والبسكويت، بما يسمى الكبد الدهني، الذي يحفز إنتاج دهون البطن.

كما تقول أماندا: "في إحدى الدراسات، كان أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السكر أكثر عرضة بنسبة النصف تقريبًا لتراكم الدهون حول بطونهم، والأشخاص الذين يشربون المشروبات السكرية كل يوم لديهم زيادة بنسبة 30 في المائة في دهون البطن على مدى ست سنوات، مقارنة بمن يتجنبونها.

الهرمونات:

تكتسب المرأة المتوسطة 4.5 أرطال عندما تمر بسن اليأس، فيما توضح خبيرة التغذية أماندا أورسيل: "خلال انقطاع الطمث، يقلل الجسم من كمية الهرمونات التي ينتجها، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجسترون، ويعد الانتفاخ من الأعراض الشائعة.