الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء شائعة عن الحمى الروماتيزمية.. تعرف عليها

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 07:00 ص
ستة أخطاء شائعة عن
ستة أخطاء شائعة عن الحمى الروماتيزمية


6 أخطاء شائعة عن الحمى الروماتيزمية.. فالحمى الروماتيزمية الحادة أو ما يعرف لدى العامة بروماتيزم المفاصل، تعد أحد الأمراض  التي تصيب  الأطفال ما بين عمر خمسة إلى 15 سنة، خاصة في الأسر ذات المستوى الاجتماعي المنخفض، إلا أن نسبة الإصابة بهذا المرض تتناقص حاليًا بشكل كبير؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على 6 أخطاء شائعة عن الحمى الروماتيزمية.

ستة أخطاء شائعة عن الحمى الروماتيزمية

وعن وجود ستة أخطاء شائعة عن الحمى الروماتيزمية، تؤكد الدكتورة مريم أحمد، استشارى الروماتيزم والمناعة، أن الحمى الروماتيزمية تدخل ضمن أكثر الأمراض التي تتعرض لأخطاء فادحة، بداية من التشخيص ثم التحاليل والوقاية والعلاج، مشيرة إلى أنه من أكثر الأخطاء شيوعًا عن الحمى الروماتيزمية تتضمن ما يلي:

الشائعة الأولى 

تتمثل السائعة الأولى في أن آلام العظام أوالمفاصل عند الأطفال تعني الإصابة بالحمى الروماتزمية "مجرد آلام فقط بالمفاصل"، ولكن الحقيقة هي أن الالتهاب الروماتزمي المفصلى له صورة واضحة للغاية، تختلف عن باقي الأسباب، وليس مجرد الشعور بألم فقط بالمفاصل.

الشائعة الثانية

وتشير الشائعة الثانية إلى أن الحمى الروماتزمية تؤثر على المفاصل فقط، والحقيقة هي أن الحمى الروماتزمية قد تأتي بأعراض أخرى منفردة أو تصاحب التهاب المفاصل، مثل: التهاب أغشية وعضلة القلب، وطفح جلدي له شكل خاص مع احمرار الحواف، يظهر على البطن والظهر ويختفي بشكل سريع وعقد صغيرة تحت الجلد قليلة العدد، تظهر غالبَا أعلى مفصل الكوع، وحركات لا إرادية غريبة باليدين وخاصة فى الفتيات.

سيدة تعاني من الحمى الروماتيزمية

الشائعة الثالثة

 فيما تقول الشائعة الثالثة: إن الحمى الروماتزمية يتم تشخيصها بواسطة تحليل "ASOT" “، إذ قد يستمر بعض الأطباء عديمي الخبرة الكافية في متابعة التحليل وبدء العلاج بالبنسللين طويل المفعول لسنوات طويلة لمجرد ارتفاع نسبة هذا التحليل”.

وتذكر استشارى الروماتيزم والمناعة أن هذا التحليل يقيس نسبة الأجسام المضادة التى يكونها الجسم ضد الميكروب السبحى الذي يصيب اللوزتين أو الحلق، وتبدأ النسبة فى الزيادة 7-14 يومًا بعد الإصابة ثم تصل أعلى معدل لها بعد حوالى 4 أسابيع من الإصابة ثم تبدأ فى النزول تدريجيًا.

كما يمكن أن تظل النسبة مرتفعة 4-6 أشهر بدون مضاعفات، وعليه توجد نسبة مقبولة عند كل الأطفال والكبار، إذ أنهم جميعًا كونوا هذه المناعة على مدى سنوات من الإصابة بهذه البكتيريا، وربما يصاب الشخص بالتهابات متكررة في الحلق أو اللوزتين تسبب ارتفاعات جديدة في هذه النسبة.

الشائعة الرابعة 

وتذكر الشائعة الرابعة أن تحليل "ASOT" هو التحليل الوحيد الذي يرجح الحمى الروماتزمية، والحقيقة ان هذا التحليل لا يمكن الاعتماد عليه كأساس للتشخيص، ومن المهم جدا عمل التحاليل المعملية التي تؤكد وجود التهاب حاد بالمفصل مثل ارتفاع سرعة الترسيب "ESR" ومعامل الالتهاب "CRP"، فإذا كانت هذه التحاليل طبيعية يتم استبعاد تشخيص الحمى الروماتيزمية.

الشائعة الخامسة

فيما تروج الشائعة الخامسة إلى أنه يتم علاج الحمى الروماتيزمية بالبنسلين طويل المفعول لفترات زمنية مختلفة، والحقيقية تقول ان الحمى الروماتيزمية يتم علاجها بجرعات عالية من الأسبرين أو الكورتيزون، أما الوقاية من تكرار نشاط المرض يكون فقط في المريض الذى ينطبق عليه شروط الإصابة بالحمى الروماتيزمية باستخدام  حقن البنسلين لمدة خمس سنوات منذ بداية الاصابة أو حتى سن العشرين أيهما أبعد، أما اذا أصابت الحمى صمامات القلب، فيستمر العلاج الشهري بالبنسلين طويل المفعول مدى الحياة مع اجراء اختبار حساسية في كل مرة.

الشائعة السادسة

ويعتقد حسب الشائعة السادسة بأن استئصال اللوزتين السليمتين وسيلة للوقاية من الاصابة بالحمى الروماتيزمية، والحقيقة تقول ان الاصابة بالميكروب السبحى قد تحدث بالحلق حتى بعد استئصال اللوزتين، والمهم هو سرعة علاج الالتهاب البكتيري باللوزتين أو الحلق بالمضادات الحيوية بمعرفة الطبيب، ولاينصح باستئصال اللوزتين كإجراء وقائي لتقليل احتمال الاصابة بالحمى الروماتزمية إلا في حال تكرار الالتهاب وبعد تأكيد طبي على ذلك.