الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتعزيز نشاط الدماغ.. إليكم أبرز 6 تمارين ذهنية

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 10:00 ص
الدماغ
الدماغ


يهتم كثير منا بتعزيز نشاط الدماغ، الأمر الذي من شأنه أن يجعل عقولنا دائما حاضرة وقوية، وأن يمنع التدهور المعرفي الذي يصيب الكثير من الناس، خصوصا مع التقدم في العمر.

وهناك 6 تمارين ذهنية، يمكن الاعتماد عليها في تعزيز نشاط الدماغ، والحفاظ على التركيز، وتقوية الذاكرة، وفق ما نشره موقع «OnlyMyHealth»، وتشمل ما يلي:

التأمل

يعد التأمل واحدا من أهم التمارين الذهنية، التي تساعد في إبطاء شيخوخة الدماغ، إذ تساعد تمارين التأمل على التركيز بشكل أفضل.

التخيل التصويري

يمكن القيام بهذا التمرين من خلال إغماض العينين بعد الاستيقاظ من النوم، وتخيل يومنا كيف سيبدو، فهذا التمرين بالرغم من بساطته، يقوي الذاكرة.

تبديل الأيدي

في هذا التمرين يستخدم الشخص اليد غير المسيطرة، أي اليد التي لم يعتد الاعتماد عليها مثل الأخرى، فمثلا إن كان الشخص يقوم بالكتابة بيده اليمنى، فإنه في هذا التمرين يبدل يديه، ليكتب بيده اليسرى، فهذا يعد تحديا للدماغ.

لعبة بطاقة الذاكرة

يعتمد هذا التمرين على استخدام بطاقات الذاكرة في شكلها التقليدي، أو من خلال الاعتماد على لعبة بطاقة الذاكرة التي يتم تحميلها على الهاتف المحمول، والتي تعمل على تحسين الذاكرة وتقوية التركيز.

الكلمات المتقاطعة

ألغاز الكلمات المتقاطعة تعد بمثابة تمرين يعمل على تحفيز الدماغ، ومنع تدهور الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر، كما أنه سيكسب الإنسان العديد من المفردات والمعلومات العامة.

الشطرنج

تعد لعبة الشطرنج من بين الألعاب التي تعتمد على استخدام الدماغ بشكل كبير لمعالجة المعلومات، لذا فإن الحرص على لعبها بين الحين والآخر يؤدي إلى تنشيط العقل.