الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ترتبط بالتغذية.. طبيب يحذر من أخطاء شائعة تصيب الإنسان بالسرطان

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 03:35 م
السرطان
السرطان


بينما يتبع كل منا نظاما غذائيا يقوم على تناول الأطعمة التي يشتهيها، يقع البعض في أخطاء كارثية، حينما تطغى شهيتهم على توازن النظام الغذائي، مما يعرضهم للإصابة ببعض الأمراض.

فوفقا للأطباء وخبراء التغذية، لا بد أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على مجموعة متوازنة من الأطعمة والمشروبات، بحيث توفر للجسم ما يحتاجه من عناصر غذائية، وفي نفس الوقت لا يشكل هذا النظام خطرًا على الصحة وعلى الوظائف الحيوية لأعضاء الجسم المختلفة.

أخطاء شائعة

وفي هذا السياق، حذر الدكتور سيرجي فيالوف، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، من أخطاء شائعة في النظام الغذائي يمكنها أن تحفز الإصابة بالعديد من الأأمراض، بما في ذلك السرطان، وفق ما نشرته وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

وقال أخصائي أمراض الجهاز الهضمي إن النظام الغذائي لا بد أن يحتوي على الألياف الغذائية، التي تساعد على تجنب الإصابة ببعض انواع السرطان، مثل سرطان الأمعاء، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا.

وأوضح طبيب الجهاز الهضمي أن البروتينات والدهون والكربوهيدرات يتم امتصاصها بشكل شبه كامل في الأجزاء العليا من الجهاز الهضمي، ومن ثم لا يبقى في الأمعاء سوى الألياف الغذائية التي نستمدها من النباتات.

وأشار أخصائي أمراض الجهاز الهضمي إلى أن الأمعاء لا تعمل بصورة طبيعية إلا في وجود الألياف الغذائية التي نحصل عليها من تناول الخضراوات، التي شدد على اهميتها، وخصوصًا عند تناول اللحوم المقلية، منوهًا بأن أكل اللحوم المقلية تشكل خطرا كبيرا على صحة الأمعاء في حال كانت كمية الخضراوات التي يتناولها الإنسان قليلة.

وقال الدكتور سيرجي فيالوف إن هناك أسبابا أخرى يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالسرطان، من بينها الجلوس لفترة طويلة في مكان واحد، والتعرض الدائم للإجهاد.