السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للتغلب على الأرق.. إليكم أفضل الطرق لنوم جيد في الحر

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 04:00 م
الأرق
الأرق


يعتبر الأرق واحدا من أكثر المشكلات التي تواجه الكثير من الناس، وخصوصا خلال فصل الصيف، الذي يشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، ما يؤثر على جودة النوم، وينعكس ذلك بالطبع على أداء الشخص اليومي.

وللتغلب على درجات الحرارة المرتفعة، يلجأ البعض إلى النوم تحت المراوح، أو لاستخدام أجهزة التكييف التي تعمل على ترطيب الجو إلى الدرجة التي يمكن للشخص التكيف معها والنوم بشكل طبيعي وهادئ، لكن هناك العديد من الطرق الأفضل التي ينصح بها الخبراء.

طرق جيدة لنوم هادئ رغم الحر

قال كبير الأطباء في معهد البحوث الطبية الحيوية للقوات المسلحة الفرنسية، فابيان سوفيه، إن حل مشكلة الأرق وعدم النوم جيدا في ظل ارتفاع درجات الحرارة ليست في استخدام أجهزة التكييف فحسب، وإنما يجب على الشخص أن يغير عادات النوم الخاصة به.

وأضاف سوفيه أن من بين العادات التي يجب الالتزام بها لنوم أفضل في الحر النوم بملابس خفيفة، وتهوية الغرفة قدر الإمكان.

وأوضح أن درجة حرارة الغرفة ليس من الضروري أن تتراوح بين 18 و22 درجة مئوية، وهي الدرجات التي يمكن الوصول إليها باستخدام أجهزة التكييف، ويمكن للإنسان ان ينام بشكل جيد في درجة حرارة تتراوح بين 24 و26 درجة مئوية.

وأشار إلى أنه من واقع تجاربه مع العسكريين المبتعثين لأداء بعض المهام في دول جوها حار، يحتاج الإنسان إلى 10 إلى 15 يوما للتأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة.

من جانبها، قالت الباحثة في علم الأعصاب أرميل رانسياك، إنه من الضروري ان نتجنب كل ما يؤثر سلبا على النوم، أو على الاقل الحد منه.

وأوضحت أنه يمكن القيام بذلك من خلال الحد أو الامتناع عن تناول المشروبات المنبهة مثل القهوة، والتي يمكنها أن تصيبنا بالأرق، كما يمكن تقديم موعد ممارسة الرياضة لمن اعتاد القيام بذلك، بحيث لا يتم ممارسة الرياضة قبل النوم، لأنها تعمل على رفع درجة حرارة الجسم، وزيادة الإحساس بالحر.

وأشارت إلى أن الفراش له دور أيضا في عملية النوم، لذا يجب اختيار الفراش المناسب الذي لا يعمل على تراكم الحرارة.