الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 طرق للتخلص من ندبات البعوض.. تقشير الجلد والوقاية من الشمس بينها

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 08:00 ص
لدعة البعوض
لدعة البعوض


في بعض الأحيان قد يتعرض الشخص إلى لدغة بعوض وتترك أثرا لا يزول مما يسبب ضيقا لصاحبها، ويبدأ في البحث عن طريق لتساعده على التخلص من ندبات البعوض، وفيما يلي نستعرض أفضل طرق التخلص من ندبات البعوض، وفق موقع healthshots

طرق التخلص من ندبات البعوض

  • الكريمات الموضعية

قد تساعد الكريمات الموضعية التي يمكن الحصول عليها على تعزيز خلايا الجلد وتفتيح البقع الداكنة، مما يقلل ظهور الندبات، حيث تعمل هذه الكريمات على تثبيط الميلانين، ودعم نمو خلايا الجلد الجديدة.

تقشير الجلد

يمكن استخدام مقشر أو اللجوء لجلسات التقشير الكيميائي لإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد شباب الجلد، من الممكن أن يساعد ذلك على اختفاء الندبات مع مرور الوقت.

تقشير الجلد

صفائح هلام السيليكون

إذا كنت تعاني من ندبات لدغات البعوض يمكن استخدام لصقات من السيلكون لوقايتها، وسوف يساعد ذلك على ترطيب البشرة وتحسين ملمسها.

الحماية من الشمس

التعرض إلى الشمس بشكل مستمر من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم الندبات من خلال تغميقها، وبالتالي استخدام واقي شمسي عامل حماية عالي على المنطقة المتضررة يمنع حدوث المزيد من التصبغ وحماية الجلد أثناء التعافي.

العلاجات المنزلية

تساعد بعض الخصائص الموجودة في المكونات الطبيعية على تهدئة البشرة وتفتيحها مثل الصبار وعصير الليمون والعسل، قد يساعد تطبيق هذه المكونات الطبيعية على الندبات في تقليل مظهرها.

علاجات جلدية

يمكن اللجوءإلى الليزر أو التقشير الكيميائي أو حقن الكورتيكوستيرويد من قبل المتخصصين لاستهداف الندبات الأكثر صعوبة حيث تعمل هذه العلاجات من خلال تعزيز تجدد خلايا الجلد، وتحطيم الأنسجة المتندبة، وتشجيع إنتاج الكولاجين، مما يساعد على التخلص من ندبات البعوض.

طرق منع لدغات البعوض

ليس هناك حاجة للتفكير في كيفية التخلص من ندبات البعوض إذا لم يكن هناك لدغات البعوض، ولذلك إذا كنت ترغب في منع لدغات البعوض، يمكن إتباع الطرق التالية 

  • استخدام طارد البعوض مع ضرورة قراءة التعليمات الموجودة على العبوة للاستخدام الآمن.
  • ارتدي ملابس مغلقة لا تظهر الجلد خاصة في أوقات نشاط البعوض، مثل الفجر والصباح الباكر.
  • تجنب المياه الراكدة حيث يتكاثر البعض فيها، ولذلك يفضل إفراغ أو تغطية المناطق التي تتجمع فيها المياه بانتظام، مثل المزهرية وحمامات الطيور.
  • استخدم الناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية أثناء النوم خاصة في المناطق التي ينشط فيها البعوض.