الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض السرقة المرضية.. بينها سرقة أشياء ليس لها قيمة والشعور بارتياح شديد بعد وقائع السرقات

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 12:30 م
السرقة المرضية
السرقة المرضية


تحدث الدكتور محمد سعيد زغلول، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، عن السرقة المرضية، موضحًا أنها نوع من الأمراض التي تُعتبر تفرعات أو نوعا من أمراض الوسواس القهري، تجد الشخص المُصاب بهذه المشكلة يسرق أشياء بسيطة لا يحتاجها من الأساس فقد يسرق صديقا له على الرغم من عدم حاجته لفعل ذلك.

أعراض السرقة المرضية

وأكد الدكتور محمد سعيد، أنه ليس كل شخص يسرق فهو يعاني من مرض السرقة، وهناك شروط يجب أن تتوافر في الشخص للتأكد من أنه مُصاب بالفعل بمرض السرقة، ومنها:

  • سرقة  أشياء ليس لها قيمة مادية كبيرة.
  • سرقة أشياء لا تمثل له أهمية ولا يحتاجها من الأساس.
  • لا تكون السرقة بدافع الغضب فالشخص الذي يعاني من مرض السرقة من الممكن أن يتبرع بالأشياء بعد سرقتها أو يتخلص منها دون استخدام، وفي بعض الحالات قد يُعيدها إلى صاحبها.

تشخيص السرقة المرضية

وأوضح استشاري الطب النفسي، أنه عند تشخيص المُصاب بمرض السرقة نجد أنه يُعاني من رغبة ملحة في سرقة الأشياء الموجودة حوله ولا يستطيع التوقف عن ذلك حتى يحصل على الشيء الموجود أمامه، وقد يشعر بتوتر شديد وضغط عند سرقة الأشياء ولكن بمجرد الحصول عليها مباشرة يشعر براحة شديدة، ولكن بعد فترة يصاحبه شعور بالذنب يصل إلى مرحلة الاكتئاب.

وحذر الدكتور محمد سعيد، من الحكم المطلق على أي شخص يأخذ أي شيء بأنه لص، لأن البعض يعانون من أمراض نفسية تتحكم في سلوكياتهم لا يدركون ماذا يفعلون إلا بعد وقوع الحادث، لذلك من الضروري مساعدتهم للحصول على العلاج والتخلص من هذه المشكلة النفسية.

علاج السرقة المرضية

وأشار الدكتور محمد سعيد، إلى أنه ليس من الصحيح ترك الشخص الذي يعاني من السرقة المرضية من دون علاج، موضحًا أن العلاج يكون جزءا منه دوائيا والجزء الآخر عن طريق الجلسات النفسية، وبعد فترة يتحسن المريض وتصبح حياته أحسن.