الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وفيات وإصابات بسبب البكتيريا آكلة اللحوم.. محاذير خطيرة عند التعرض للجروح

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 04:00 ص
مخاطر البكتريات أكلة
مخاطر البكتريات أكلة اللحم


كشفت صحيفة web md، عن تعدد الإصابات والوفيات في الفترة الأخير في الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب بكتيريا Vibrio vulnificus التي يطلق عليها البكتيريا الآكلة للحوم البشر.

وأشارت الصحيفة إلى أن ولاية فلوريدا أبلغت عن 26 حالة مصابة وخمس وفيات، وأبلغت ولاية نيويورك عن وفاة شخص واحد متأثرا بعدوى جرح، فيما أبلغت ولاية كونيتيكت عن شخصين مصابين بالتهابات الجروح وشخص واحد أصيب بسبب تناول المحار النيئ. 

كما لفتت إلى أن البكتيريا تعتبر نادرة ولكنها يمكن أن تصيب الجروح المفتوحة أو تصيب الأشخاص بعد تناول المحار الملوث، كما أن الأشخاص المعرضين للخطر بشكل خاص هم أولئك الذين لديهم جروح وجروح غير محمية، والذين يعانون من أمراض الكبد أو السرطان، والأشخاص الذين يتناولون الأدوية لتقليل مستويات حمض المعدة.

البكتيريا الآكلة للحوم

وأشارت صحيفة WebMD إلى أن البكتيريا الآكلة للحم هي عدوى تسبب موت الأنسجة في موقع الإصابة وخارجه.

وحذرت وزارة الصحة بولاية كونيتيكت في بيان لها من أن بكتريا Vibrio vulnificus يمكن أن تسبب التهابات خطيرة عندما تتعرض للجروح المفتوحة والجروح، بما في ذلك العمليات الجراحية الأخيرة، والثقب، والوشم، للمياه التي تحتوي على البكتيريا، كما أن هذه البكتيريا توجد بشكل طبيعي في المياه المالحة والمياه قليلة الملوحة، ويمكن للمحار أن يتراكم في أي ملوثات، بما في ذلك البكتيريا، الموجودة في الماء، وهذا هو السبب في أنها سلعة غذائية تخضع لرقابة شديدة.

ولمنع الإصابة بالبكتيريا،  توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأشخاص الذين يعانون من جروح بالبقاء بعيدًا عن المياه المالحة أو غيرها من المناطق غير العذبة، بما في ذلك الامتناع عن الخوض في الشاطئ، إلى جانب تغطية الجروح بضمادات مقاومة للماء إذا كان من الممكن أن تتلامس مع تلك الأنواع من المياه أو مع المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا أو عصائرها، كما يجب غسل الجروح أو الجروح جيدًا بالماء والصابون بعد ملامسة المياه أو المأكولات البحرية التي يحتمل أن تكون ملوثة.

فيما نصح مسؤولو الصحة في نيويورك الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بتجنب تناول المأكولات البحرية النيئة، كما قالت وزارة الصحة في فلوريدا إن جميع الناس يمكنهم الوقاية من العدوى البكتيرية عن طريق الامتناع عن تناول المحار النيئ وغيره.