الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض نادرة لـ أورام المخ تظهر عند ممارسة العلاقة الحميمة

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 07:00 ص
العلاقة الحميمة
العلاقة الحميمة


يمكن أن تسبب أورام الدماغ مجموعة من الأعراض المختلفة، اعتمادًا على مكان نمو الورم، وفي أغلب الأحيان، قد تعاني من  الصداع أو المرض أو النوبات.

أعراض نادرة لـ أورام المخ

يتم تشخيص حوالي 12300 حالة إصابة بسرطان الدماغ في المملكة المتحدة كل عام، وفقًا لأبحاث السرطان في بريطانيا، وتظهر هذه الحالات على شكل ورم في المخ، حسب ما نشره موقع the sun.

يمكن في كثير من الأحيان الخلط بين الأعراض وبين شيء أقل خطورة، مثل الصداع، لكن الخبراء يقولون إن هناك بعض العلامات الغريبة التي يجب أن تكون على دراية بها، بما في ذلك علامة قد تكتشفها عند ممارسة العلاقة الحميمة، حيث إن ضعف الانتصاب يمكن أن يكون علامة على حالة خطيرة.

ويمكن أن يظهر هذا عندما ينمو الورم في الغدة النخامية - جزء الدماغ المسؤول عن إنتاج الهرمونات، من خلال الضغط على الغدة، يمكن أن تؤدي هذه الأورام إلى انخفاض مستويات الهرمونات الجنسية مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء أو مشاكل في الانتصاب وانخفاض الاهتمام بالجنس لدى الرجال، وتشمل الأعراض الأخرى لأورام الغدة النخامية الصداع وفقدان الرؤية والغثيان.

 

ويعاني حوالي واحد من كل ثلاثة أشخاص مصابين بورم في المخ من نوع من التغير في الشخصية، وفقًا لجمعية أورام الدماغ الخيرية، وذلك لأن الورم يمكن أن يؤثر على مستويات الهرمونات التي تنتجها الغدة.

كما أن حوالي 17 من كل 100 ورم في المخ يتم تشخيصه هي أورام في الغدة النخامية، وفقا لأبحاث السرطان في بريطانيا، ومعظم أورام الغدة النخامية ليست سرطانية (حميدة)، ولا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وبالنسبة للأورام الحميدة، قد تكون الجراحة هي العلاج الوحيد المطلوب، إذ يمكن إعطاء الأدوية، مثل المنشطات أو مضادات الاختلاج، لتقليل الأعراض.