الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض نتف الشعر| كيف يبدأ وما هي معاناة المريض؟

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 06:00 ص
مرض نتف الشعر
مرض نتف الشعر


تحدث الدكتور محمد سعيد زغلول، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، عن مرض نتف الشعر، موضحًا أنه من الأمراض المنتشرة حيث يُصاب به 1: 2% من الأشخاص، وغالبًا ما يُصيب البنات بعد سن البلوغ.

كيف يبدأ مرض نتف الشعر؟

وذكر الدكتور محمد سعيد، يبدأ مرض تنف الشعر بأفكار وسواسية تضغط على عقل المُصاب تدفعه إلى قصف الشعرة أي قطعها إلى نصفين أو شد النصف السفلي من الشعر، وبعد ذلك تتطور هذه المشكلة إلى نتف الشعرة من جذورها، ويكون فيها تفضيل لملمس الشعرة، حيث يفضل البعض شد شعر الحاجب أو الرموش أو شعر الرأس أو أي مكان في الجسم يحتوي على شعر.

مريض نتف الشعر

معاناة مريض نتف الشعر

وأوضح محمد سعيد، أن مشكلة مرض نتف الشعر أنه يفرغ جزءا من الشعر، ويسبب تشوها كبيرا في الشكل العام، مما يزيد الألم النفسي عند الشخص المُصاب لأنه يؤلم نفسه ويقبح شكله.

وتابع استشاري الطب النفسي: يشعر الشخص المُصاب بمرض نتف الشعر بالعجز لأنه لا يستطيع مقاومة ما يدفعه لفعل ذلك، بالإضافة إلى ذلك فالشخص المُصاب يواجه انتقادات من أهله  قد تصل إلى الضرب وربط اليد لإيقاف هذه السلوك.

والجدير بالذكر، أن الشخص المُصاب بمرض نتف الشعر لا يستطيع التوقف عن ما يفعله لأنه يمتلك فكرة قهرية لضرورة شد الشعر مما يجعله يفعل ذلك بالإجبار.

هل يوجد علاج لـ نتف الشعر؟

يتساءل كثير من الناس عن وجود علاج لمرض نتف الشعر، وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتور محمد سعيد، مؤكدا وجود علاج يساعد على تخلص الشخص المُصاب بهذه المشكلة.

وينصح محمد سعيد، الأهل حال لاحظوا أن أبناءهم وبوجه خاص البنات يشدون الشعر عن عمد وبسلوك احترافي، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأعراض، مثل التوتر والقلق والوحدة والكتمان، التوجه إلى طبيب نفسي، مع ضرورة الامتناع عن ضرب الشخص أو تعنيفه.