الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النظام الغذائي أثناء الحمل.. تعرفي عليه من الشهر الأول حتى الودلاة

الخميس 24/أغسطس/2023 - 09:30 م
النظام الغذائي أثناء
النظام الغذائي أثناء الحمل


 النظام الغذائي أثناء الحمل.. ترغب العديد من السيدات الحوامل أو المقبلات على الحمل في معرفة النظام الغذائي أثناء الحمل، فالحمل مسئولية كبيرة تقع على عاتق المرأة فعليها اتباع عادات غذائية صحية من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنيها؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة معكِ عزيزتي المرأة على النظام الغذائي أثناء الحمل. 

النظام الغذائي أثناء الحمل

وعن النظام الغذائي أثناء الحمل، يقدم الدكتور حامد أمين، أستاذ النساء والولادة جدولًا يتضمن تغذية صحية للسيدة الحامل شهرًا  بعد شهر، بما يمكنها من التمتع بصحة جيدة طوال فترة الحمل، ويمنح جنينها العناصر الضرورية للنمو، ويكون هذا الجدول على النحو التالي: 

الشهر الأول

الاهتمم بتناول الفاكهة والخضروات الغنية بالسوائل من أجل ترطيب الجسم، مع تناول الأكلات الغنية بالفولات، كالخضروات الورقية الخضراء ومنها: السبانخ والجرجير والبقدونس، والحبوب الكاملة، وأيضا البقوليات مثل: العدس والفاصوليا والحمص.

الشهر الثاني

يفيد تناول الزنجبيل؛ إذ أنه مضادة للغثيان، مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "هـ"، للوقاية من خطر الإجهاض.

سيدة حامل تتناول طبقًا من الخضروات والفواكه

الشهر الثالث

ينصح خلال الشهر الثالث يتناول 10 أكواب من المياه على الأقلكل يوم، فضلًا عن تناول الفواكه والخضروات المحتوية على السوائل التي تحافظ على رطوبة الأم والجنين.

الشهر الرابع

ينصح بتناول المشروبات المليئة بالفيتامينات والمعادن، بجانب تناول الأطعمة الغنية بالحديد، كالخضروات الورقية، والبقوليات مع كل وجبة، وذكلك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "ج" ومنها:الليمون، مع تناول البروتينات ومن أمثلتها: البيض، واللحوم العضوية المتغذية على العشب.

الشهر الخامس

عزيزتي المرأة في شهرك الخامس من الحمل تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ لتنمية أسنان الجنين وعظامه، كما أنه يدعم  النمو الصحي للقلب والأعصاب والعضلات، ويمنكنك الحصول على الكالسيوم عن طريق: الأسماك كالسردين، واللوز، وأيضًا الخضروات الورقية، وكذلك الألبان.

كما ينصح كذلك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين "ج"، مثل: البروكلي، والبرتقال، والطماطم.

الشهر السادس

يجب الحرص على تناول الحبوب الكاملة وأيضًا الفواكه والخضروات وكذلك البقوليات؛ من أجل الوقاية من الإمساك.

الشهر السابع

يجب الاهتمام خلال الشهر السابع بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين؛ إذ تحتاج غالبية النساء إلى حوالي 80 جرامًا من البروتين كل يوم من أجل أن يكون الحمل صحيًا، كما أن الوجبات الغذائية منخفضة البروتين قد تزيد من فرص إصابة الطفل بارتفاع ضغط الدم، خلال وقت لاحق من الحياة.

الشهر الثامن

يفيد المرأة خلال الشهر الثامن تناول العصائر الطازجة مثل مشروب الكرز بدون إصافة السكر ويساعدها على النوم الجيد، مع تناول الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، كأسماك السلمون، وأيضًا المكسرات، وكذالك بذور الكتان، مما يدعم نمو دماغ الجنين وتطوره خلال الثلث الأخير من الحمل. 

الشهر التاسع

ينصح خلال الشهر التاسع من الحمل وقبل الولادة بتناول الثوم، لتقليل خطر التعرض للولادة المبكرة، مع تناول التمر خلال الأسابيع الأربع الأخيرة من الحمل لتسهيل من الولادة، وكذلك يفيد تناول الزبيب المجفف في خفض فرص الولادة المبكرة.