الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: النظام الغذائي ال​​صحي أثناء الحمل بإمكانه تحسين القدرات المعرفية للطفل

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 12:00 ص
اتباع نظام غذائي
اتباع نظام غذائي ​​أثناء الحمل


كشفت تجربة جديدة، أن الحد من التوتر واتباع نظام غذائي متوسط أثناء فترة الحمل، يمكن أن يجعل النمو الاجتماعي للطفل أفضل.

اتباع نظام غذائي ​​أثناء الحمل

والتغذية أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل، لأنها تدعم نمو الجنين وتحافظ على الوزن الصحي للطفل الذي لم يولد بعد، حيث يؤثر ما تأكله المرأة خلال الحمل على النمو المعرفي والاجتماعي للطفل حتى في سن الثانية.

وجدت تجربة جديدة، أن الأمهات اللاتي اتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​يتوقع تحسن النمو المعرفي والاجتماعي والعاطفي لأطفالهن حتى سن الثانية، مقارنة مع الأطفال الذين لم تتبع أمهاتهم النظام الغذائي، حسبما ذكرت شبكة CNN. 

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​هو طريقة لتناول الطعام تشجع على استهلاك الأطعمة النباتية والدهون الصحية، ويتكون النظام الغذائي من الخضار والفواكه والفاصوليا والعدس والمكسرات وحبوب القمح الكاملة وزيت الزيتون البكر الممتاز والأسماك وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

 وفقا للدراسة يمكن لنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي، أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الحالات المزمنة.

وشملت الدراسة أطفالًا ولدوا لـ 1221 أمًا معرضة للخطر للغاية والذين كانوا جزءًا من تجربة تحسين الأمهات من أجل رعاية أفضل قبل الولادة في برشلونة، وهي تجربة سريرية عشوائية أجريت بين فبراير 2017  ومارس 2020.

وتم تقسيم النساء إلى ثلاث مجموعات - اتبعت مجموعة واحدة حمية البحر الأبيض المتوسط ​​وأعطيت زيت الزيتون والجوز واتبعت خطط الوجبات والوصفات التي أعدها اختصاصي التغذية، واتبعت المجموعة الثانية ثمانية أسابيع من جلسات اليوغا والتأمل واليقظة أثناء الحمل. 

ووجد فريق البحث أن حوالي 22% من النساء اللاتي تلقين رعاية ما قبل الولادة فقط أنجبن أطفالًا منخفضي الوزن، بينما انخفضت الولادات منخفضة الوزن إلى 15.6% لدى النساء اللاتي تلقين دروسًا في اليقظة الذهنية. وفي مجموعة النساء اللاتي يتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط، كان معدل المواليد 14 في المائة فقط.