الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسوأ 10 عادات تؤدي إلى ظهور الكرش.. بينها التدخين والمياه الغازية

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 02:00 م
الكرش
الكرش


يعد ظهور الكرش الناتج عن تراكم الدهون في منطقة البطن أمرا مزعجا للكثير من الناس، وهنا يفكر كل منهم في حيلة ربما تمكنه من التخلص من الكرش.

لكن وبالرغم من أن هناك طرقا عدة يمكنها أن تخلصكم من الكرش، إلا أن الوقاية منه خير من العلاج، ويكون هذا من خلال اتباع بعض النصائح المتعلقة بالامتناع عن العادات السيئة التي تؤدي في الاساس إلى ظهور الكرش، وتفاقم مشكلة الدهون بمنطقة البطن.

أسوأ 10 عادات تؤدي إلى ظهور الكرش

وهناك 10 عادات غير صحية يقع فيها الكثير من الناس، يجب الابتعاد عنها للتخلص من الكرش، وفق ما نشره موقع WebMed، والتي تشمل ما يلي:

الإسراع في تناول الطعام

إن الإسراع في تناول الطعام من شأنه أن يفاقم مشكلة الكرش، وذلك لأن المعدة تحتاج إلى نحو 20 دقيقة حتى تعطي إشارة إلى المخ بأنها ممتلئة، ومن ثم فإن تناول الطعام بسرعة يجعل الشخص يأكل كميات أكبر من التي يحتاج إليها.

قلة النوم

خلصت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما، والذين ينامون أقل من 5 ساعات في الليلة، يعانون من تراكم الدهون في منطقة البطن أكثر من الذين حصلوا على ساعات كافية من النوم الجيد.

تناول الطعام في وقت متأخر

من أسوأ العادات التي تؤدي إلى ظهور الكرش، تناول الطعام في وقت متأخر، لأننا بذلك لا نسمح للجهاز الهضمي أن يقوم بهضم الطعام وحرق السعرات الحرارية التي تضمنتها وجبة العشاء، لذا فمن الضروري أن يتم تناول العشاء في وقت مبكر قبل النوم.

الخبز الأبيض

يزيد تناول الخبز الأبيض فرص تراكم الدهون في البطن، ومن ثم ظهور الكرش، لأنه يتم هضمه سريعا، وهنا ترتفع نسبة السكر في الدم، ومع مرور الوقت، يؤدي تناول الخبز الأبيض إل ىزيادة الوزن.

شرب المياه الغازية

تعتبر المياه الغازية من أسباب زيادة الوزن، وتراكم الدهون في البطن، وظهور الكرش.

وبالرغم من أن البعض يقوم باستبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بأخرى من نوع الدايت، إلا أن هذا الأمر ليس صحيحا على الإطلاق، لأن الأسبارتام، وهو المُحلي الاصطناعي في العديد من المشروبات الغازية الدايت، يزيد في الواقع من دهون البطن، وظهور الكرش.

تفويت الوجبات

يعتبر تفويت الوجبات مشكلة أخرى تعمل على ظهور الكرش، وخصوصا وجبة الإفطار، التي يؤدي تفويتها أو تجاهلها إلى زيادة احتمالات الإصابة بالسمنة بمقدار 4 مرات ونصف، وإبطاء عملية التمثيل الغذائي.

تناول أطعمة قليلة الدسم

بالرغم من أن على الإنسان مراقبة كمية الدهون التي يتناولها، إلا أن الأطعمة الخالية من الدهون والسكر يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي تعمل على زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.

التدخين

يعتبر التدخين عادة غير صحية بالمرة، فإلى جانب تأثيراته السلبية على الصحة العامة، فإنه أيضا يؤثر على البطن.

قلة النشاط البدني

تعد قلة النشاط البدني والامتناع عن ممارسة بعض التمارين الخفيفة واحدة من أسوأ العادات التي يمكن أن تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وفي منطقة البطن، وبالتالي ظهور الكرش، لذا ينصح الخبراء والأطباء بممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة في المتوسط كل يوم.

التوتر والضغوط المستمرة

يعمل التوتر والتعرض للضغط النفسي على إفراز هرمون يسمى الكورتيزول في الجسم، الذي يؤدي ارتفاعه في الجسم إلى زيادة الوزن نتيجة لتراكم الدهون الحشوية المحيطة بأعضاء الجهاز الهضمي في منطقة البطن.