السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمرضى السكر.. إليكم أبرز الفوائد الصحية لـ الخس

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 07:30 ص
الخس
الخس


يعتبر الخس من الخضروات الورقية التي تعد خيارا مثاليا للتغذية، لما له من فوائد عظيمة من ناحية، كما أنها يمكن أن يتناوله بعض المرضى من دون أن يشكل خطرا عليهم.

فوائد الخس

فوائد الخص كثيرة، لعل من بينها أنه مفيد جدا لمرضى السكر، إذ إنه في حال الإصابة بـ مرض السكر، تكون مهمة اختيار الطعام المناسب مهمة صعبة لدى بعض المرضى، وهنا يمكن اللجوء للخضروات الورقية مثل الخس لإثراء النظام الغذائي لمريض السكر، وفق ما ذكرته شبكة سكاي نيوز.

ومن أبرز فوائد الخس أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ك).

ويساعد الخس على الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة، ومن ثم فإنه يعتبر خيار جيد للحفاظ على وزن مثالي وصحي.

ويقدم الخس بعض الفوائد الصحية الخاصة بمرضى السكر، إذ يعمل الخس على تنظيم مستوى السكر في الدم، فلا يمكن لـ الخس أن يرفع مستويات السكر في الدم أبدا.

العديد من الدراسات الطبية خلصت إلى أن فوائد الخس كثيرة ومذهلة، حيث يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تسهم في حماية الجسم من الأمراض، وتعزيز قدرته على مكافحة العدوى بتقوية الجهاز المناعي.

أيضا يحتوي الخس على مضادات الالتهاب، ومن ثم فإنه يساعد على الوقاية من بعض انواع السرطانات، مثل: سرطان الدم، وسرطان الثدي.

ويعمل الخس على تهدئة الأعصاب، لاحتوائه على بعض المواد الخاصة بذلك، فيمنح الإنسان مزيدا من الاسترخاء الذي يساعده على تحسين جودة النوم، والتغلب على الأرق.

ويؤدي تناول الخس بصفة منتظمة إلى خفض مستوى الكوليسترول المرتفع، الذي يمثل عامل أساسي في الإصابة بأمراض القلب.