الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: المعاملة السيئة والصدمات النفسية للأطفال قد تؤثر على صحتهم العقلية

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 07:30 ص
المعاملة السيئة للأطفال
المعاملة السيئة للأطفال


يؤثر سوء المعاملة والإهمال في مرحلة الطفولة على الصحة العقلية في مرحلة متقدمة من العمر، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في JAMA Psychiatry.

وقام باحثون من جامعة سيتي نيويورك بدراسة 1196 شخصًا حتى سن 40 عامًا، بعضهم من مقاطعة في الغرب الأوسط الأمريكي الذين لديهم وثائق محكمة تظهر أنهم عانوا من الاعتداء الجسدي أو الجنسي بين عامي 1967 و1971، ومجموعة أخرى لم يتم الإبلاغ عن أي تجارب مع سوء المعاملة، وقد سُئلوا عن ذكرياتهم التي أبلغوا عنها عن تعرضهم لسوء المعاملة عندما كانوا أطفالًا وعن صحتهم العقلية الحالية والسابقة.

المعاملة السيئة للأطفال وتأثيرها على الصحة العقلية

المشاركون في الدراسة، الذين أبلغوا، في سن 29 عامًا تقريبًا، عن ذكريات عن سوء المعاملة التي تعرضوا لها قبل سن 12 عامًا، كان لديهم عدد أكبر من نوبات الاكتئاب أو القلق في العقد اللاحق مقارنة بالأشخاص الذين لم يتذكروا أي سوء معاملة، حتى لو أظهر سجل المحكمة الرسمي أنهم كانوا كذلك.

وقالت الدراسة إن الأشخاص الذين لديهم سجل في المحكمة يظهر أنهم تعرضوا لسوء المعاملة، ولكن ليس لديهم ذكرى عن سوء المعاملة، كان لديهم نفس العدد من نوبات الاكتئاب أو القلق مثل الأشخاص الذين لم يتعرضوا لسوء المعاملة عندما كانوا أطفالا.

 

وقالت أندريا دانيز من جامعة كينغز كوليدج والمؤلفة المشاركة للدراسة في بيان صحفي: تكشف دراستنا أن الطريقة التي يدرك بها الشخص ويتذكر تجارب إساءة معاملته أو إهماله في مرحلة الطفولة لها آثار أكبر على الاضطرابات العاطفية المستقبلية من التجربة نفسها.

وأضافت أن النتائج تظهر أنه حتى في غياب أدلة موثقة على سوء معاملة الأطفال، يمكن للأطباء استخدام المعلومات المقدمة من عملائهم لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر صعوبات الصحة العقلية اللاحقة، وتشير النتائج أيضًا إلى أن التدخلات المبكرة التي تساعد في التغلب على ذكريات سوء المعاملة أو الإهمال قد تمنع حدوث مشكلات تضر بـ الصحة العقلية.