الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف فيتامينات وأطعمة لحماية العين من التلف

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 03:01 م
مشاكل العين
مشاكل العين


تناول المزيد من بعض الفيتامينات والأطعمة الغنية بها، يمكن أن يساعد على حماية العينين من التلف والحصول على نظر قوي.

فيتامينات وأطعمة لحماية العين من التلف

وقالت الدكتورة إيما ديربيشاير، أخصائية التغذية، وفقا لصحيفة إكسبريس، إنه يجب الاهتمام بصحة العيون طوال اليوم، وخاصة في الصيف، منعا لإصابة العيون بالمشاكل وتحسين مستوى الرؤية.

وأشارت إلى ضرورة الحماية من مخاطر أشعة الشمس والأتربة ومياه البحر، نظرا لأن التعرض لأشعة الشمس يكون ضارا، وخاصة بالجزء الخلفي من العين.

والتعرض لأشعة الشمس يؤدي للإصابة بأمراض خطيرة في العين، ومن المهم اتباع خطوات منتظمة للمساعدة في العناية بالعين وخاصة منطقة البقعة المسؤولة عن الرؤية، وهي جزء من شبكية العين، وتقع مباشرة في الجزء الخلفي من العين. 

وبقعة العين يبلغ عرضها نحو 5 مم فقط، وهي مسؤولة عن الرؤية المركزية، ونرى من خلالها الألوان والتفاصيل الدقيقة، نظرا لاحتوائها على تركيز عال من الخلايا المستقبلة للضوء.

وحسب قول الدكتورة إيما ديربيشاير، فإن البقعة هي الجزء الأكثر حساسية في شبكية العين وتمنح الشخص الرؤية المركزية وتجعله أكثر دقة في القراءة والقيادة.

ونصحت بضرورة تناول فيتامين C لحماية البقعة، نظرا لأنه مضاد للأكسدة وقابل للذوبان في الماء ويساعد على حماية البقعة من الأضرار التأكسدية. 

وأكدت أن فيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين، المهم لحماية العيون، حيث يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والتي تتمثل في (البرتقال والليمون والكيوي والفلفل والفراولة والطماطم والبروكلي والملفوف والقرنبيط)

ونصحت أيضا بضرورة تناول الأطعمة الغنية باللوتين مع تناول فيتامين E والزنك والنحاس وفيتامين B2 لتعزيز صحة العيون.