الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض إجهاد العين| بينها الحرقان والرؤية المزدوجة.. و5 أسباب وراءها

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 06:30 ص
إجهاد العين
إجهاد العين


إصابة العين بالحرقان والشعور المستمر بالحكة، يعتبر عرضا شائعا لـ إجهاد العين، ويمكن اتخاذ خطوات بسيطة لمنع هذه المشكلة أو تخفيفها.

أعراض إجهاد العين

ويمكن أن تتضاعف الحالة، وترافقها العديد من الأعراض الأخرى، ويلزم في هذه الحالة اللجوء إلى الطبيب إذ كان الشخص يعاني من الصداع أو مشاكل أخرى مثل:

  • عدم الراحة في العين.
  • رؤية مزدوجة.
  • تغيير كبير في الرؤية.

 أسباب إجهاد العين:

وبحسب web md، فإن إجهاد العين يعود لعدة أسباب، أبرزها ما يتطلب استخدامًا مكثفًا للعين، ومنها:

- القراءة خاصة الكمبيوتر أو الهاتف الذكي
- الكتابة
- القيادة
- النظر إلى ضوء الساطع

- قضاء وقت في مكان معتم

قد تتعب العينان بسهولة إذا كان الشخص يحدق لفترات طويلة في جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو وحدة التحكم في الألعاب، وقد يطلق طبيب العيون على هذه الحالة متلازمة رؤية الكمبيوتر أو إجهاد العين الرقمي، حيث تؤثر على معظم الأشخاص الذين يستخدمون لفترات طويلة.

وتشير بعض التقديرات إلى أن أعراض العين المرتبطة بالكمبيوتر قد تكون مسؤولة عن ما يصل إلى 10 ملايين زيارة لطبيب العيون سنويًا، ومن المتوقع أن تتفاقم المشكلة مع زيادة عدد الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الرقمية المحمولة، مما يجبر العينين على العمل بجهد أكبر من المعتاد أثناء إجهادهما للتركيز على الكلمات الصغيرة.

 

وترتبط الأجهزة الرقمية أيضًا بإرهاق العين لأن الشخص يميل إلى الرمش بشكل أقل عند النظر إلى شاشة الكمبيوتر، وعادة ما يرمش الناس حوالي 18 مرة في الدقيقة، حيث ينعش هذا العيون بشكل طبيعي، لكن الدراسات تشير إلى أن الأشخاص يرمشون بمقدار النصف فقط أثناء النظر إلى جهاز كمبيوتر أو أي جهاز رقمي آخر. يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف العيون، والتعب، والحكة، والحرقان.