الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

غنية بفيتامين سي.. 6 أطعمة مفيدة لصحة العين

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 01:30 م
صحة العين
صحة العين


بينما يعتقد الكثيرون ان النظام الغذائي مرتبط فقط ببعض المشكلات الصحية كالسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري، دون غيرها، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ.

فقد وجد الأطباء أن ثمة علاقة بين النظام الغذائي الذي يحصل عليه الإنسان، وبين الحفاظ على صحة العينين، إذ إن تناول بعض الفيتامينات يمكن أن يساعد على حماية العينين من التلف.

وفي هذا السياق، قالت أخصائية التغذية في مجال الصحة العامة، الدكتورة إيما ديربيشاير من ماكوشيلد، إن من الضروري جدا أن يعتني الإنسان بصحة عينيه طوال الوقت، وخصوصا خلال فصل الصيفالذي تكون فيه أشعة الشمس ضارة، لأن الأشعة فوق البنفسجية تضر بصحة الجزء الخلفي من العين، وقد تزيد بمرور الوقت من خطر الإصابة بأمراض خطيرة في العين، وفق ما نُشر في صحيفة إكسبريس.

وأضافت أخصائية التغذية أن من المهم أيضا اتخاذ خطوات عدة للاعتناء بصحة العينين، ويشمل ذلك جزءا محددا من العين، البقعة، وهي المسؤولة عن العديد من جوانب الرؤية.

وأوضحت الطبيبة الروسية أن البقعة هي جزء من شبكية العين، وتقع مباشرة في الجزء الخلفي من العين، يبلغ عرضها نحو 5 ملليمترات فقط، لكنها مسؤولة عن رؤيتنا المركزية، ومعظم رؤيتنا للألوان والتفاصيل الدقيقة لما نراه.

وللحفاظ على هذا الجزء من العين، نصحت أخصائية التغذية بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C الذي يعمل على حماية البقعة من الأضرار التأكسدية، مضيفة أن هذا الفيتامين أيضا ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يحافظ على طبقات من الأنسجة الضامة.

6 أطعمة مفيدة للعين

ووفقا لأخصائية التغذية، فإن هناك قائمة باهم الأطعمة والأغذية التي يمكن تناولها للحصول على فيتامين C، كما يلي:

الحمضيات مثل البرتقال والليمون.

الكيوي.

الفلفل.

الفراولة.

الطماطم.

الخضروات الصليبية، مثل البروكلي والملفوف القرنبيط.