الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج التهاب مفصل الركبة؟.. جراحي وغير جراحي

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 04:00 م
ما علاج التهاب مفصل
ما علاج التهاب مفصل الركبة؟


ما علاج التهاب مفصل الركبة؟.. يبحث كثيرون عبر "جوجل" عن ما علاج التهاب مفصل الركبة؟، وهو أحد مشكلات العظام الشائعة التي يشكو منها العديد من الأشخاص وخاصة ما فوق سن الأربعين وتسبب الشعور بآلام مبرحة وقد تعيق بعض الأشخاص عن ممارسة أنشطة حياتهم اليومية، لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما علاج التهاب مفصل الركبة؟.

ما علاج التهاب مفصل الركبة؟

ولمعرفة ما علاج التهاب مفصل الركبة؟، يؤكد الدكتور أحمد فؤاد، استشاري الإصابات الرياضية والمفاصل الصناعية، أنه حتى اليوم لم يتوصل العلم لعلاج نهائي لالتهاب مفصل الركبة، لافتًا إلى أن علاج حالات التهاب الركبة يتم عادة من خلال محاولة تخفيف الألم وتقليل أي عجز قد يتسبب فيه الالتهاب، الذي يتم من خلال طريقتين على النحو التالي: 

العلاج غير الجراحي

يشير الدكتور أحمد فؤاد، إلى أن العلاج غير الجراحي لالتهاب مفصل الركبة عادة ما يتضمن ما يلي: 

العلاج الطبيعي

 يفيد العلاج الطبيعي في تقوية عضلات الساق ويدعم مرونتها وحركتها.

تغيير نمط الحياة

 يجب أن يغير المريض نمط حياته ويستبدل التمارين التي تضغط على الركبة كالتنس أو الركض بأنشطة أخف كالمشي أو ركوب الدراجات، مع إنقاص من وزنه؛ من أجل تقليل الحمل من على الركبة.

أدوات المساعدة

 يمكن للمريض استعمال أي أداة دعم كالعكاز أو لبس حذاء أو حشوات ممتصة للصدمات، أو لبس دعامة أو كم الركبة، لمساعدته على الاستقرار، خاصة في حال كان الالتهاب يتركز بجانب واحد من الركبة.

شخص يعاني من التهاب مفصل الركبة

العلاجات الأخرى

ويمكن أيضًا استخدام بعض العلاجات الأخرى مثل الأدوية أو استعمال الثلج أو لبس ضمادات مرنة؛ لتخفيف الألم والمساعدة على التعايش مع التهاب مفصل الركبة، في حين أن هناك أنواعا كثيرة من الأدوية يتم وصفها تبعًا لحالة المريض ووضع الالتهاب، ومن أبرز هذه الأدوية ما يلي: 

  • الاسیتامینوفین.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • الستیرویدات أو الكورتيزون.
  • الأدوية المضادة للروماتيزم.

العلاج الجراحي

يؤكد استشاري الإصابات الرياضية والمفاصل الصناعية، أنه عادة ما يلجأ المريض للعلاج الجراحي لالتهاب مفصل الركبة في حال عدم استجابته لأي نوع من العلاجات غير الجراحية، والذي قد يتسبب في حدوث مضاعفات وآثار جانبية مثل أي جراحة أخرى منظار المفصل، ويتضمن العلاج الجراحي ما يلي:

  • منظار المفصل.
  • وأيضًا ترقيع المفصل. 
  • وكذلك يمكن إحراء استئصال الغشاء المفصلي.
  • فضلا عن إمكانية اللجوء لقطع العظم.
  • وأخيرًا، قد يلجأ المريض للاستبدال الكلي أو الجزئي للركبة.