الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج الجراحي لالتهاب مفصل الركبة.. قد يشمل ترقیع الغضروف أو قطع العظم

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 05:00 م
العلاج الجراحي لالتهاب
العلاج الجراحي لالتهاب مفصل الركبة


العلاج الجراحي لالتهاب مفصل الركبة.. يبحث العديد من المرضى الذين يعانون من مشكلة التهاب مفصل الركبة عن طرق العلاج الجراحي لالتهاب مفصل الركبة، ومدى خطورتها؛ وخاصة الذين لم تجدِ طرق العلاج الأخرى غير الجراحية معهم نفعا؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على العلاج الجراحي لالتهاب مفصل الركبة.

العلاج الجراحي لالتهاب مفصل الركبة 

وعن العلاج الجراحي لالتهاب مفصل الركبة، يؤكد الدكتور أحمد فؤاد، استشاري الإصابات الرياضية والمفاصل الصناعية، أنه عادة ما يلجأ المريض للعلاج الجراحي لالتهاب مفصل الركبة في حال عدم استجابته لأي نوع من العلاجات غير الجراحية، والذي قد يتسبب في حدوث مضاعفات وآثار جانبية مثل أى جراحة أخرى،  ويتضمن العلاج الجراحي ما يلي: 

منظار المفصل

عادة  لا يتم اللجوء لاستخدام المنظار في كثير من حالات التهاب مفصل الركبة، لكن مع حالات قليلة، كما يحدث عند معاناة المريض من الإصابة بهشاشة العظام، بجانب وجود تمزق في الغضروف المفصلي التنكسي؛ إذ تجري جراحة المنظار في هذه الحالة لمعالجة تمزق الغضروف المفصلي.

طبية تفحص سيدة تعاني من التهاب مفصل الركبة الشديد

ترقیع الغضروف

خلال عملية ترقیع الغضروف يستعين الطبيب الجراح بأنسجة غضروفية طبيعية وصحية من جزء آخر من الركبة أو من بنك الأنسجة ؛ حتى يملأ الثقب بالغضروف المفصلي.

جدير بالذكر أن هذه الجراحة عادةً ما تجري لصغار السن من المرضى؛ إذ أن تلف المفصل لديهم يكون بسيطًا.

استئصال الغشاء المفصلي

وخلال جراحة استئصال الغشاء المفصلي، يقوم الطبيب بإزالة بطانة المفصل المتضررة من التهاب المفاصل الروماتويدي؛ لتخفيف الألم والتورم لدى المريض.

قطع العظم

أما عن جراحة قطع العظم، فخلالها يقوم الجراح بقطع عظم الساق وعظم الفخذ ثم إعادة  تشكيله لتخفيف الضغط على مفصل الركبة. 

جدير بالذكر أن جراحة قطع العظم تجري للحالات التي يعاني فيها المرضى من الإصابة بهشاشة العظام خلال مرحلة مبكرة وبجانب واحد فقط من مفصل الركبة.

الاستبدال الكلي أو الجزئي للركبة

فيما تعتمد جراحة الاستبدال الكلي أو الجزئي للركبة، على استبدال الطبيب لجميع العظام والغضاريف التالفة، بأسطح مفاصل معدنية أو بلاستیكیة جديدة؛ من أجل استعادة وظيفة الركبة.