الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفاكهة والزبادي ليسا الأفضل.. خبيرة تغذية تكشف مكونات وجبة الإفطار المثالية

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 06:00 م
الزبادي والفاكهة
الزبادي والفاكهة


كثير من الناس يتناولون الزبادي والفاكهة، في مستهل يومهم، ضمن وجبة الإفطار، باعتبار أنها وجبة صحية ومغذية، لكن وعلى العكس تماما، حذرت خبيرة تغذية من تناول الزبادي والفاكهة صباحا.

وتعزي خبيرة التغذية، ماري جليسر، السبب وراء هذا التحذير إلى أن الفواكه والزبادي يحتويان على نسبة عالية من الفركتوز والجلوكوز، ونسبة منخفضة من الدهون والبروتين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الطاقة، وإلى ضعف التركيز، والإفراط في تناول الطعام طوال اليوم، لذا فمن الأفضل تبديل وجبة الإفطار إلى خيار يحتوي على نسبة أعلى من البروتين والدهون، أو اختيار الزبادي اليوناني كامل الدسم مع إضافة المكسرات والبذور، أو تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون مثل البيض.

وجبة الإفطار المثالية

وبحسب موقع One minute for your health، قالت ماري جليسر إن البعض ربما يتناول وجبة إفطار مكونة من الفاكهة والزبادي ليكون أكثر صحة، وهذا الأمر لا يُنصح به إطلاقا، لأن الأبحاث تظهر أن بدء اليوم بوجبة إفطار غنية بالبروتين والدهون المغذية أفضل، إذ يساعد هذا الأمر على استقرار نسبة السكر في الدم طوال اليوم، ويؤدي إلى تقليل تناول الوجبات الخفيفة والرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، كما يساعد على الحفاظ على مستوى أعلى من الطاقة طوال اليوم، ويساعد أيضا على التركيز.

وأضافت أن الفواكه وأغلب أنوع الزبادي ليست غنية بالبروتين ولا بالدهون المغذية، معظمها غني بالفركتوز والجلوكوز، وكلاهما يؤدي إلى مستويات طاقة سريعة ولكن غير مستدامة، مما يؤدي إلى انهيار السكر وانخفاض الطاقة وضعف التركيز وتقلب المزاج.

وأشارت إلى أن الفاكهة غنية بالفركتوز، مما ينتج عنه طاقة سريعة ولكن غير مستدامة، بينما معظم الزبادي، وخصوصا زبادي الفواكه أو الزبادي قليل الدسم، يحتوي على نسبة عالية من السكر ومنخفضة في البروتين والدهون.

وأوضحت خبيرة التغذية أن هناك فيتامينات ومعادن في الفواكه واللبن، مما يجعلها خيارا أفضل من رقائق الذرة والحليب منزوع الدسم، لكنها لا تزال ليست وجبة الإفطار المثالية.

ما البدائل؟

نصحت جليسر باختيار الزبادي اليوناني كامل الدسم للحصول على زبادي غني بالدهون والبروتين، موضحة أن الزبادي الخفيف بدون سكر مضاف يحتوي على 6 جرامات سكريات و0.1 جرام دهون و4.4 جرام بروتين، بينما يحتوي الزبادي اليوناني كامل الدسم على 4 جرامات سكريات و7.6 جرام دهون و4 جرام بروتين، مؤكدة على أهمية الدهون لمستويات الطاقة الجيدة والشبع وامتصاص العناصر الغذائية.

ويمكن تناول جزء صغير من الفاكهة والزبادي وإضافة طبق جانبي غني بالبروتين والدهون المغذية، مثل البيضة مع الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة أو الأفوكادو مع الجاودار أو السلمون المدخن مع الجبن الكريمي والعجين المخمر.

ويُفضل إضافة الكثير من البذور والمكسرات إلى الفاكهة واللبن لزيادة البروتين والدهون الصحية.

ومن الأفضل أيضا تناول الزبادي العضوي لتجنب الهرمونات والمضادات الحيوية التي قد تكون موجودة في الحليب التقليدي، والتي يمكن أن تؤثر على عملية التمثيل الغذائي والمناعة والخصوبة.