الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع بداية العام الدراسي.. علاج الخوف عند الأطفال عمر 8 سنوات

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 09:30 م
علاج الخوف عند الأطفال
علاج الخوف عند الأطفال


كشفت الدكتورة رشا صبحي، استشاري المخ والأعصاب والطب النفسي، أن علاج الخوف عند الأطفال عمر 8 سنوات مع بداية العام الدراسي المقرر له 30 سبتمبر الجاري، يكون من خلال قيام الأم بالإجابة على كافة التساؤلات التي تدور في ذهن الطفل، وما هي المخاوف التي تسيطر عليه، فمن خلال الأسئلة التي توجها الأم للطفل، سوف تساعده على تخطي مرحلة الخوف.

علاج الخوف عند الأطفال عمر 8 سنوات

وقالت استشاري المخ والأعصاب والطب النفسي، إنه لكي نصل إلى مرحلة علاج الخوف عند الأطفال عمر 8 سنوات، يجب على أولياء الأمور يكون لديهم معرفة أن الطفل يعاني من مشاعر مختلطة عند عودة المدرسة خاصة بعد انتهاء العطلة الصيفية، فهناك تخوف من نوعية الأصدقاء التي سوف يتعرف عليها الطفل، وأيضا مخاوف من الجلوس لفترة طويلة بعيد عن الأب والأم، والواجب المنزلية والمذاكرة التي ستجعله يفقد متعه الحرية أثناء فترة العطلة الصيفية، وتكون وسيلة العلاج عبارة عن اتباع النصائح التالية:

ما الذي يزعجك..؟

طرح سؤال من نوعية ما الذي يزعجك..؟، يساعد الطفل على تخطي مرحلة القلق، فإن الحديث مع الطفل والقضاء معه أطول وقت ممكن، يجعل الطفل يشعر بالراحة والطمأنينة، فربما يكون لدى الطفل معلومات خطأ حول المدرسة وعلى سبيل المثال أن المناهج سوف تكون صعبة، وهنا يكون على الأم تصحيح هذه المفاهيم الخطأ.

تجهيز الأدوات المدرسية

يفضل قبل بدء الدراسة بفترة كافية.. أن تقوم الأم بتجهيز الأدوات المدرسية التي سوف يحتاجها الطفل، وأن تجعل الطفل يشاركها في اختيار الأدوات المدرسية، الأمر الذي سيجعله متحمس للذهاب إلى المدرسة من أجل ارتداء الملابس الجديدة، واستخدام الأدوات المدرسية.

علاج الخوف عند الأطفال

تنظيم فترات النوم

من المهم أن تحرص الأم على تنظيم فترات نوم الطفل فهذا يساعده على تقليل التوتر والقلق، فعادة ما يحدث اضطراب في مواعيد النوم خلال فترة العطلة الصيفية، الأمر الذي يكون من الصعب على الطفل عودة تنظيم مواعيد النوم، لذا سيكون على الأم عامل كبير في تنظيم مواعيد النوم من خلال تهيئة الجو في المنزل، فإن الأطفال من عمر 6 سنوات إلى 12 سنة، مطلوب منهم فترة نوم تصل إلى 9 ساعات يوميا.

علاج الخوف عند الأطفال

العلاقات الاجتماعية

تكون مهمة الأم أن تجعل هناك علاقة اجتماعية بين أبنها وزملائه من الجيران والأصدقاء في نفس عمره، الأمر الذي يجعله يشعر أنه ليس وحيد، وله مجموعة من الأصدقاء يستطيع مشاركة معهم كل الأنشطة اليومية في المدرسة.