الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأسبرين يمكن أن يقلل خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 15%.. دراسة حديثة

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
الوقاية من السكري
الوقاية من السكري


تكشف دراسة حديثة أن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يمكن أن يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الأكبر من 65 عامًا، وستعرض هذه الدراسة  في الاجتماع السنوي لهذا العام للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD)، وفق موقع healthnews.

كيف يقلل الأسبرين من خطر السكري؟

وتشير الدراسة إلى أن تناول 100 ملغ من الأسبرين يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 15٪، يُنصح كبار السن بتناول الأسبرين يوميًا فقط عندما يكون هناك سبب طبي، مثل الإصابة بنوبة قلبية لتجنب حدوث نزيف.

فحص الباحثون في جامعة موناش بأستراليا مدى تأثير الجرعات المنخفضة من الأسبرين على الإصابة بمرض السكري ومستويات الجلوكوز في البلازما أثناء الصيام (FPG) لدى كبار السن. يستخدم اختبار FPG لقياس نسبة الجلوكوز في الدم وتشخيص مرض السكري أو ما قبل السكري.

تم إجراء الدراسة على 16209 مشارك أكبر من 65 عام ولم يكونوا مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية والإعاقة الجسدية، تم تقسيم المشاركين بشكل عشوائي إلى مجموعتين، البعض منهم تناول 100 ملغ من الأسبرين يوميًا، والباقي تناول دواءً وهميًا.

أصيب 995 شخصًا بمرض السكري و459 في مجموعة الأسبرين و536 في مجموعة الدواء الوهمي. الأشخاص الذين بدأوا في استخدام أدوية خفض الجلوكوز أو كان لديهم مستوى FBP يبلغ 7.0 مليمول / لتر أو أعلى في زيارات المتابعة السنوية تم اعتبارهم مصابين بمرض السكري.

لقد قلل علاج الأسبرين من الإصابة بمرض السكري وأبطأ الزيادة في نسبة الجلوكوز في بلازما الصيام مع مرور الوقت بين كبار السن الأصحاء في البداية. وخلص الباحثون إلى أنه بالنظر إلى تزايد انتشار مرض السكري من النوع الثاني بين كبار السن، فإن قدرة العوامل المضادة للالتهابات مثل الأسبرين على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني أو تحسين مستويات الجلوكوز تحتاج إلى مزيد من الدراسة.