الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي؟.. طبيبة تجيب

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 05:30 م
ما الفرق بين الحمل
ما الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي؟


ما الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي؟.. قد تتحير بعض النساء وتتساءل عن ما الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي؟، ويمكن من خلال الكشف والمتابعة المبكرة معرفة ذلك والتأكد من وجود جنين من عدمه، من خلال الفحوصات الطبية كالموجات فوق الصوتية وأيضًا الفحص البدني، وفحص الحوض؛ لذا سنتعرف خلال السطورالقادمة على ما الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي؟.

ما الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي؟

وللإجابة على سؤال ما الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي؟، تقول الدكتورة دعاء عادل، أخصائي النساء والتوليد وعلاج تأخرالإنجاب: بالرغم من أن السيدات اللاتي يعانين من الحمل الكاذب يكون لديهنّ نفس أعراض الحمل الطبيعي، ولكن يمكن التمييز بينهما من خلال إجراء الفحص البدني، الذييتضمن فحص الطبيب للحوض من أجل التأكد من وجود حمل أو لا"، مشيرة إلى أن الموجات فوق الصوتية تساعد أيضًا في التفريق بين الحمل الطبيعي والكاذب، فبالرغم من أنها تُظهر عدم وجود جنين، ولكن في الحالات الشديدة تظهر وجود لين بعنق الرحم مثل الحمل الحقيقي. 

وتؤكد أخصائي النساء والتوليد وعلاج تأخرالإنجاب، أن الموجات فوق الصوتية تبقى هي الطريقة الوحيدة التي يمكنها نفي أو إثبات الحمل بنسبة 100%.

سيدة تعاني من أعراض الحمل الكاذب

هل اختبار الحمل المنزلي يكشف الحمل الكاذب؟

وعن سؤال هل اختبار الحمل المنزلي يكشف الحمل الكاذب؟، تنبه الدكتورة دعاء عادل، إلى أن اختبار الحمل قد يمنحنا نتائجًا سلبية حتى فيحال وجود أعراض الحمل، مما قد يشير إلى أن هناك حمل كاذب، وهنا  لا يُفرز هرمون الحمل" Hcg" من المشيمة.

هل يظهر الحمل الكاذب في تحليل البول؟

وعن سؤال هل يظهر الحمل الكاذب في تحليل البول؟، تذكر أخصائي النساء والتوليد وعلاج تأخرالإنجاب، أنه أحيانا يُعطي اختبار البول نتائجًا إيجابية حتى في حال عدم وجود حمل، كما يحدث في حالة الإصابة بنوع نادر من السرطان يعرف بـ" هرمون الحمل" في الجسم.

كم يستمر الحمل الكاذب؟

وحول سؤال كم يستمر الحمل الكاذب؟، تشير الدكتورة دعاء عادل، إلى أن أعراض الحمل الكاذب عادة ما تستمرلمدة عدة أسابيع أو تسعة أشهر أو ربما عدة سنوات، كما انها قد تجعل بعض السيدات يدخلن المستشفى نتيجة الشعور بآلام المخاض.