الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الحمل الكاذب.. قد يرجع لحدوث صدمة جسدية أو نفسية

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 07:00 م
أسباب الحمل الكاذب
أسباب الحمل الكاذب


أسباب الحمل الكاذب.. ترغب الكثير من النساء في معرفة أسباب الحمل الكاذب الذي تتشابه أعراضه تمامًا مع أعراض الحمل الكاذب مما يجعل المرأة تهيىء نفسها لانتظار مولود جديد ثم تصاب بخيبة الأمل، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب الحمل الكاذب.

أسباب الحمل الكاذب

وعن أسباب الحمل الكاذب، تؤكد الدكتورة دعاء عادل، أخصائي النساء والتوليد وعلاج تأخرالإنجاب، أن الأطباء لايزالون حتى الآن يبحثون عن السبب الحقيقي وراء حدوث الحمل الكاذب، مشيرة إلى أنه قد يُعتقد أن السبب في ذلك قد يكون سببا جسديا أو نفسيا أو كذلك نتيجة خلل كيميائي، إذ قد تتعرض المرأة لذلك عقب التعرض لحدوث صدمة جسدية أو نفسية.

وتشير الدكتورة دعاء عادل، إلى أن الأحاسيس والمشاعر الشديدة في الحمل تجعل الدماغ يخطئ في تفسير الإشارات ويفهمها باعتبارها حمل حقيقي، ثم يبدأ في إفراز بعض الهرمونات، كالإستروجين والبرولاكتين التي تكون السبب في ظهور أعراض الحمل الحقيقية.

سيدة تحبط من نتيجة اختبار الحمل الكاذب

وتضيف أخصائي النساء والتوليد وعلاج تأخرالإنجاب، أن هناك عدة مشكلات أخرى قد تسبب في حدوث الحمل الكاذب، ومنها:

  • التعرض للإجهاض أكثر من مرة.
  • وأيضًا الإصابة بالعقم.
  • وكذلك وجود أسباب فيزيائية، كأورام المبيض واختلال التوازن الكيميائي بالدماغ.
  • أو نتيجة الرغبة الشديدة في الحمل، مما يقنع الجسم بالحمل، بالرغم من عدم إمكانية حدوثه نتيجة العقم أو وصول المراة لسن اليأس.
  • وقد يرجع السبب للاكتئاب وخاصة عند قرب انقطاع الطمث.
  • أوأخيرًا، نتيجة التعرض لاعتداء جنسي أو صدمات عاطفية.

هل يظهر كيس الحمل في الحمل الكاذب؟

وللإجابة على سؤال هل يظهر كيس  الحمل في الحمل الكاذب؟، تذكر الدكتورة دعاء عادل، أنه عادة ما تصاحب الحمل الكاذب بعض الأعراض مثل: انتفاخ البطن، وأيضًا الإحساس بحركة الجنين، موضحة أن كيس الحمل الفارغ  يكون عبارة عن بويضة مخصبة تزرع نفسها بالرحم ولكنها لا تنقسم وتنمو حتى تصبح جنينًا، وذلك بالرغم من تشكل المشيمة وكيس الجنين وعادة ما تنتهي بالإجهاض.