الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يساعد مستخلص زهرة الداليا في تنظيم مستويات السكر بالدم؟.. دراسة توضح

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 07:45 ص
 مرض السكر
مرض السكر


السكر مرض مزمن يصيب نصف سكان العالم على الأقل، وارتفع عدد الأشخاص المصابين بـ السكري من 108 ملايين في عام 1980 إلى 422 مليونا في عام 2014، ومع تزايد عدد الحالات، حدثت العديد من الابتكارات التكنولوجية الجديدة للتخفيف من تأثير المرض، وفقا لـ thehealthsite.

هل يساعد مستخلص زهرة الداليا في تنظيم مستويات السكر؟

وسلط بحث جديد الضوء على زهور الداليا التي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، واكتشفت دراسة أجرتها جامعة أوكتاجون أن مستخلصات بتلات الزهرة يمكن أن تساعد في استقرار مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، حيث يوجد هذا الجزيء النباتي المضاد للالتهابات والذي يعمل في الدماغ ويحسن قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، في نبات الداليا مع الجزيئين الآخرين مما يمكن أن يؤدي إلى تضخيم عمل الجزيء الأصلي.

أجري البحث من قبل البروفيسور تابس وفريقه الذين حددوا جزيئين مضادين للالتهابات يبدأان العمل في الدماغ ويعززان بشكل كبير قدرة الجسم على معالجة نسبة السكر في الدم، حيث تعمل زهور الداليا كمصدر قابل للزراعة للجزيئات الحيوية.

أظهرت التجربة السريرية التي شملت المشاركين المصابين بمرض السكري أو مرض السكري من النوع 2 الفعالية الكبيرة لمستخلص الداليا في تحسين تنظيم نسبة السكر في الدم، وقدمت هذه التجربة دليلًا ملموسًا على قدرة المستخلص على معالجة المشكلات المتعلقة بسكر الدم.

توضح الدراسات على الحيوانات قبل السريرية آلية العمل الكامنة وراء الإمكانات العلاجية لمستخلص الداليا. نجح الباحثون في عكس التهاب الدماغ، وتعزيز حساسية الأنسولين داخل الدماغ، وتحسين تنظيم نسبة السكر في الدم في نهاية المطاف. توفر هذه النتائج رؤى قيمة حول كيفية قيام مستخلص بتلات زهرة الداليا بمكافحة ضعف تنظيم نسبة السكر في الدم.