الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتجنب نزلات البرد.. 4 مكملات غذائية تدعم صحة الجهاز المناعي قبل الشتاء

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 11:30 ص
مكملات غذائية
مكملات غذائية


أوشك فصل الصيف على الرحيل، إذ أنه لم يتبق سوى أقل من شهر على نهاية الصيف وبداية فصل الخريف، الذي يعد فصلا انتقاليا بين الصيف والستاء.

ويسعى الكثير منا إلى تحصين نفسه ضد أمراض الشتاء، التي تشمل نزلات البرد والإنفلوانزا وغيرها، كنوع من الاستعداد المبكر، حتى يمكن تجنب الإصابة بأي من هذه الأمراض، التي تشيع خلال موسم انخفاض درجات الحرارة.

وهناك بعض العناصر والمكملات الغذائية التي يحتاجها كل منا حتى يمكنه رفع مناعته لصد أي عدوى أو مرض.

وفي هذا السياق، قالت خبيرة التغذية، ريا لاخاني كانجي، إن هناك 4 مكملات يحتاج إليها الإنسان في موسم البرد لتقوية جهازه المناعي، تشمل ما يلي:

فيتامين D

أوصت خبيرة التغذية بضرورة تناول مكملات فيتامين D، بحيث يحصل الإنسان يوميا على 10 ميكروجرامات من الفيتامين بدءا من شهر أكتوبر.

التوت الأسود

كما نصحت خبيرة التغذية بضرورة تناول التوت الأسود خلال فصل الخريف، موضحة أن التوت الأسود إلى جانب انه يحافظ على رشاقة الجسم، فإنه أيضا غني جدا بمضادات الأكسدة.

وتشير بعض الدراسات إلى أن التوت الأسود له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا، وبالتالي فهو من الخيارات الجيدة لتعزيز جهاز المناعة.

فيتامين C

وأشارت أخصائية التغذية إلى أن من الضروري أيضا أن يحصل الإنسان على فيتامين C خلال فصلي الخريف والشتاء، إذ إن ذلك من شأنه أن يدعم عمل الجهاز المناعي.

ويمكن الحصول على فيتامين C من خلال تناول عصير الليمون والحمضيات كالبرتقال واليوسفي، وبعض الفواكه مثل الجوافة وبعض الخضروات مثل الفلفل، وغيرها.

الثوم

يعد الثوم من مضادات الفيروسات ومضادات البكتيريا؛ مما يجعله خيارا جيدا للمساهمة في تحسين الأداء السليم لجهاز المناعة.