الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 تمارين مفيدة لعضلة القلب.. أبرزها المشي

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 02:00 م
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة


جميعنا يعلم أن ممارسة التمارين الرياضية لها عظيم الأثر في تنشيط عضلة القلب، والوقاية من تلف الشرايين الناجم عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فضلا عن ضبط مستويات السكر وعلاج ارتفاع ضغط الدم.

ومع اتساع الدائرة، وأمام العدد الهائل في التماريت الرياضية، يقف الناس في حيرة من أمرهم، أي التمارين هذه مفيد أكثر، ويعمل بشكل مركز ومباشر على عضلة القلب.

وفي هذا السياق، كشف عالم وظائف الأعضاء في جامعة جونز هوبكنز، كيري جيه ستيوارت، عن ان هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكنها أن تعزز نشاط القلب، وأن تمنحه القدرة على العمل بشكل أكثر كفاءة، مشيرا إلى أن الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة كجزء من روتينهم اليومي يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار الضعف عن أقرانهم الذين يبذلون مجهودا بدنيا.

وأضاف أنه إذا كانت هناك عوامل من شانها أن تزيد خطر الإصابة بـ أمراض القلب، مثل وجود تاريخ مرضي مثلا، فهنا ينبغي على الشخص أن يحدد لنفسه روتينا رياضيا منتظما.

ويوصي الخبراء بقضاء 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا في ممارسة التمارين الرياضية، في ما يلي أفضلها:

المشي

يعتبر المشي من الأمور التي يسهل علينا جميعا القيام بها، وفيما يبدو هذا الأمر بسيطا إلا أن المشي بشكل عام، والهرولة أو المشي السريع بشكل خاص، يعمل على تنشيط عضلة القلب.

تمارين الأثقال

يمكنكم القيام بتمارين الأثقال لتنشيط عضلة القلب، من خلال العمل على تعزيز بناء العضلات على حساب الدهون، فإلى جانب انها تنشط القلب وتدعمه، فإنها تفيد الجسم بشكل عام أيضا.

السباحة

تسمح السباحة بتحريك الجسم دون الشعور ببعض الألم الذي يمكنكم الشعور وبه في أثناء ممارسة التمارين الرياضية الأخرى، لذا فإن السباحة من التمارين الجيدة التي يمكن القيام بها لتعزيز صحة القلب.

اليوجا

إن ممارسة اليوجا تعمل على رفع معدلات ضربات القلب، وتساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وهي أمور من شأنها أن تنشط القلب وأن تعزز وظيفته وأن تقي من الإصابة بأمراضه.

التدريب المتقطع

يساعدكم التدريب المتقطع على حرق السعرات الحرارية وتحسين وظيفة الأوعية الدموية، ما يسمح بدعم وتنشيط عضلة القلب، ويمكن القيام بها من خلال القيام بالجري مثلا لمدة دقيقة ثم المشي لـ3 دقائق، مع التكرار.

ركوب الدراجات

ثبت أن ركوب الدراجات يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يتم استخدام عضلات الساقين في التبديل، مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية ورفع معدل ضربات القلب.