الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خرافات وحقائق حول الكوليسترول.. تعرف عليها

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 10:31 ص
خرافات وحقائق حول
خرافات وحقائق حول الكوليسترول


هناك الكثير من الأمراض التي ينتشر حولها الخرافات، ومن أبرزها الكوليسترول ويرجع ذلك إلى أنه يُصيب الكثير من الناس، وهو عبارة عن ترسب الدهون داخل جدران الأوعية الدموية، مما يُعيق حركة الدم في الشرايين، وفيما يلي نستعرض بعض الخرافات وحقيقتها عن الكوليسترول، وفق موقع healthshots

خرافات وحقائق حول الكولسترول

  • كبار السن فقط هم من يحتاجون للقلق بشأن ارتفاع نسبة الكوليسترول:

الحقيقة أن خطر ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يزيد مع تقدم العمر، إلا أنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، بما في ذلك الأطفال. يمكن أن تساهم عادات نمط الحياة السيئة وبعض الحالات الطبية في ارتفاع نسبة الكوليسترول في أي عمر.

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول ليس سوى عامل خطر على صحة القلب:

ارتفاع نسبة الكوليسترول هو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الأوعية الدموية الأخرى في جميع أنحاء الجسم. يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الشريان المحيطي وتمدد الأوعية الدموية الأبهري.

  • ارتفاع الكوليسترول يحدث بسبب تناول الأطعمة:

والواقع، أنه على الرغم من أن بعض الأطعمة، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة، يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول، إلا أن المساهم الرئيسي في ارتفاع الكوليسترول هو إنتاج الجسم للكوليسترول.

  • أعراض ارتفاع الكوليسترول تلاحظ بسهولة.

ارتفاع نسبة الكولسترول في حد ذاته لا يسبب عادة أعراض ملحوظة ويتم تشخيصه في كثير من الأحيان عن طريق فحص الدم. الأعراض التي تنشأ عادة ما تكون بسبب مضاعفات ارتفاع نسبة الكولسترول، مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

  • الأدوية هي الطريقة الوحيدة للسيطرة على ارتفاع نسبة الكوليسترول.

على الرغم من إمكانية وصف أدوية مثل الستاتينات عند الضرورة، إلا أن تغييرات نمط الحياة ضرورية للتحكم في ارتفاع نسبة الكوليسترول.