الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الاكتئاب سبب أساسي لمرض السكر من النوع الثاني

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 12:00 م
مرض السكر
مرض السكر


أكدت دراسة، أن الاكتئاب من أبز أسباب الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، حسب ما أوضحه موقع ديلي ميل.

الاكتئاب سبب أساسي لمرض السكر من النوع الثاني 

وكشفت الدراسة التي نُشرت في مجلة Diabetes Care، أن الاكتئاب يلعب دورا رئيسيا وأساسيا في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ووفقا لإحصائيات الدراسة، تم استخدام بيانات من عدد من الأشخاص في المملكة المتحدة وفنلندا تم إجراء عليهم الدراسة، أي حوالي 19344 مصابا بالسكر وحوالي 5000 شخص تم تشخيصهم بالاكتئاب.

وتبينت النتائج أن الاكتئاب عامل خطر للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، حيث نصح الباحثون أنه يكمن تفادي الإصابة بداء السكر من النوع الثاني عن طريق التخلص سريعا من أعراض الاكتئاب مع المحافظة على الوزن.

ووفقا للخبراء، اعتبروا أن الاكتئاب عامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع 2، بجانب أعراض إضافية أخرى منها زيادة الوزن والتاريخ الوراثي للعائلة والكسل والشعور بالهمدان.

وأشارت الدكتورة إليزابيث روبرتسون، مديرة الأبحاث في داء السكر في المملكة المتحدة، إلى أن هذه الدراسة أعطت نتائج حول العلاقة بين الاكتئاب ومرض السكر من النوع الثاني، وعلى الرغم من مرض السكر من النوع الثاني معقد للغاية إلا أن المصابين بالاكتئاب هو الأكثر عرضة للخطر.

ومن جهتها، قالت الدكتورة إنجا بروكوبينكو، رئيس قسم الإحصاءات المتعددة في جامعة سري البريطانية، إن الاكتئاب يساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مؤكدة أن مقدمي الرعاية الصحية لابد أن يتبعون الفحوصات اللازمة لمنع ظهور مرض السكر لمن يعانون من الاكتئاب.