الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تلف البويضة أثناء الحمل.. إليكِ أبرز الأعراض

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 09:39 ص
البويضة
البويضة


تلف البويضة أثناء الحمل تعتبر واحدة من المشكلات التي قد تتعرض لها الأم في أثناء فترة الحمل، والتي يطلق عليها أيضا الحمل اللا جنيني.

وعادة ما يحدث تلف البويضة أثناء الحمل، أو الحمل اللا جنيني، عندما يتوقف الجنين عن النمو في مراحله الأولى داخل الرحم، ثم بعد ذلك يتم امتصاصه، ويبقى كيس الحمل فارغا من أي شيء.

وبينما يرى أطباء أن أسباب تلف البويضة أثناء الحمل تظل مجهولة، إلا أن هناك بعض الآراء التي تشير إلى أن هذه المشكلة ربما تعود إلى خلل ما في كروموسومات البويضة الملقحة.

أعراض تلف البويضة أثناء الحمل

وتتساءل الكثير من السيدات، ما هي الأعراض التي تشعر بها المرأة إذا ما تعرضت البويضة الملقحة للتلف أثناء الحمل.

وفقا لموقع بولد سكاي الهندي، يمكن أن تتلف البويضة في وقت مبكر جدا من الحمل، لدرجة أن الأم يمكن ألا تشعر بأي أعراض تدل على تلف هذه البويضة أو حدوث الحمل اللا جنيني، لكن في حالات أخرى تبدو أعراض الحمل الطبيعي على الأم، والتي تشمل ما يلي:

غياب الدورة الشهرية.

إيجابية اختبار الحمل.

كما يمكن ان تظهر بعض أعراض الحمل المبكر، مثل:

ألم الثدي.

غثيان الصباح.

وفي بعض الأحيان، تظهر على المرأة بعض الأعراض الأخرى، مثل ظهور أنسجة رمادية فاتحة، أو جلطات دموية، أو الشعور بتشنج خفيف إلى متوسط في منطقة الحوض والبطن.

كيف نتأكدي من تلف البويضة أثناء الحمل؟

الطريقة الوحيدة للتاكد من تلف البويضة أثناء الحمل هي اللجوء إلى الأشعة، إذ يقوم طبيب النساء والتوليد بالاعتماد على الموجات فوق الصوتية، للتأكد من وجود الجنين ام لا، إذ إنه في حال غياب ظهور الجنين في كيس الحمل الذي يبدو فارغا، فإن ذلك يعد علامة على تلف البويضة أثناء الحمل، ودليلا على حدوث الحمل اللا جنيني.