السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يعاني منه سفاح الجيزة.. ما هو اضطراب الشخصية السيكوباتية؟

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 10:43 ص
سفاح الجيزة
سفاح الجيزة


يتصدر مسلسل «سفاح الجيزة»، الذي يجسد أحداثا واقعية، قائمة الأكثر بحثا على محرك البحث جوجل، بعد عرض الحلقتين الأخيرتين، أمس الخميس.

وفي أثناء تشخيص الطبيب النفسي لحالة سفاح الجيزة، الذي يقوم بدوره الفنان أحمد فهمي، والذي يجسد دور قذافي فراج عبد العاطي، الذي أدين في العديد من جرائم القتل، وصدر بحقه أحكاما بالإعدام، لكنها لم تنفذ حتى الآن، أشار الطبيب النفسي إلى أنه سفاح الجيزة صاحب شخصية سيكوباتية، فما هو اضطراب الشخصية السيكوباتية؟

السيكوباتية

السيكوباتية عبارة عن اعتلال نفسي يوصف بأنه اضطراب عقلي معادٍ للمجتمع.

وتتميز الشخصية السيكوباتية بغياب التعاطف، ونقص القدرة على الحب، كما يُظهر هذا الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية السيكوباتية سلوكا غير اجتماعي أو حتى غير أخلاقي.

اضطراب الشخصية السيكوباتية

بحسب ما قاله الدكتور أحمد هارون، استشارى الطب النفسي، هناك بعض الصفات التي من خلالها يتم الاستدلال على صاحب الشخصية السيكوباتية، من أبرزها ما يلي:

نكران الجميل وعدم الاعتراف بفضل أي إنسان عليه.

الحقد، بحيث يكون الشخص السيكوباتي ناقما على كل من حوله، يحسدهم على كل النعم التي من الله عليهم بها.

دائما ما يُظهر الشخص السيكوباتي عكس ما يبطن.

الشخص السيكوباتي لديه شحنة من العدوان دائما ما يوجهها للناس.

يكون الشخص السيكوباتي إما متعثرا في شغله ولا يستقر في عمل، وإما يكون متلصصا في عمله، بحيث يقوم بالإيقاع بزملائه والوشاية بهم من أجل تحقيق أهداف شخصية.

الشخص السيكوباتي كثير الشكوى، وكثير الحديث عن غيره.

أحيانا يكون الشخص السيكوباتس فج السلوك.

وفجر استشارى الطب النفسي مفاجأة بشأن انتشار اضطراب الشخصية السيكوباتية بين الناس، فقال إن هذا الموذج منتشر جدا، مؤكدا أن نسبة وجود اضطرابات الشخصية السيكوباتية بين الناس هي نسبة ليست ضئيلة، إذ إن هناك الكثير من الناس يشكون منها ومن وجودها.