الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع اقتراب الشتاء.. نصائح مهمة عند استحمام الأطفال│ المدة المحددة ونوعية الشامبو

السبت 16/سبتمبر/2023 - 10:00 م
استحمام الطفل
استحمام الطفل


قال الدكتور محمد سالم أنور، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إنه مع اقتراب فصل الشتاء لابد من معرفة خطوات استحمام الطفل الرضيع الصحيحة، معلنا أنه يفضل الاستحمام للطفل الرضيع كل أسبوع أو كل 5 أيام.

وقال إنه في فصل الصيف الاستحمام يختلف عن الشتاء، وإنه يفضل الاستحمام كل 3 أيام، وعلى حسب درجة الحرارة من الممكن أن يصل الاستحمام كل يوم، إذا كان هناك ارتفاعا شديدا في حرارة الجو.

نصائح مهمة عند استحمام الاطفال

ونصح بضرورة أن يكون الاستحمام في يوم دافئ وفي غرفة مغلقة دافئة وأخد كل متطلبات الاستحمام داخل الغرفة من حوض استحمام صغير وماء دافئ أي حرارته حوالي 49 درجة، كما يجب مراجعة درجة حرارة المياه باليدين قبل وضعها على الطفل.

وأكد ضرورة أن تكون فوط الطفل وملابسه نظيفة، ومدة الاستحمام تكون من 3 إلى 5 دقائق مع استخدام الماء الدافئ، ويجب الأخذ في الاعتبار أن الاستحمام يزيل الزيوت الطبيعية من الجسم مما يسبب جفافا في الجلد.

وأكد على ضرورة تنشيف الطفل جيدا بعد الاستحمام، مع وضع المرطب فورا، وخاصة على المناطق التي يوجد بها جفاف مثل الركبتين والكعبين والكوعين، والمرطب يكون عبارة عن زيوت أو كريمات مخصصة للطفل.

استحمام الطفل 

وأضاف أنه عند استخدام شامبو أو صابون مخصص للرضع يجب شطفه بالماء جيدا حتى لا يترك أثر، قد يسبب حساسيه جلدية.

وأشار إلى أنه لا يخرج الطفل من الغرفه إلا بعد مرور ساعتين أو ثلاث ساعات، بعد الاستحمام.

وذكر أنه إذا كان الطفل الرضيع حديث الولادة، لديه شعر وتظن أنه يحتاج للغسيل، يمكنك فعل ذلك دون قلق، حيث يجب القيام بتدليك فروة رأس الطفل باليدين بقطرة من شامبو الأطفال المخفف برفق.

ونصح بضرورة غسل الشامبو جيدا بكوب من الماء أو بقطعة قماش مبللة، مع الحرص على وضع يدك على جبهة طفلك لإبعاده الشامبو  عن عينيه.

وأكد على استخدام صابون خاص بالأطفال، يكون خاليا من العطور والمطهرات مثل ترايتيكت بيبي أو سينزو 1 أو سينسوديرم.

ولفت إلى أنه يمكن استخدام صابونة الجلسرين، أو شامبو مخصص للأطفال الرضع، مع تدفئة الطفل جيدا وعدم تعرضه للهواء البارد، وارتداء غطاء للرأس والقفازات في الشتاء.