الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها تعزيز صحة العظام.. 5 فوائد مذهلة لـ الكاجو

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 02:30 ص
الكاجو
الكاجو


يعد الكاجو، الذي ينتمي إلى البذور الزيتية، واحدا من أشهى وألذ المكسرات، بجانب فوائده الصحية المذهلة التي تدعم العديد من وظائف الجسم وتساعد في الوقاية من بعض الأمراض.

ويعتبر البعض الكاجو من العناصر الغذائية الخارقة، كما يؤكد الخبراء أنه يمكن اعتماده كوجبة خفيفة وصحية في ذات الوقت، نظرا لمحتواه الجيد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان.

فوائد الكاجو

وفيما يلي 5 فوائد صحية ومذهلة للكاجو، وفق ما نشرته مجلة سيدتي. نت، نقلا عن Passeportsante.

تعزيز صحة العظام

يعرف الكاجو بمحتواه الجيد من المغنيسيوم، وبالتالي فهو من المكسرات الضرورية جدا للأشخاص الذي يعانون من نقص هذا العنصر.

ويعتبر الكاجو أحد أهم المكسرات التي تعمل على تعزيز صحة العظام، كما أنه يدعم صحة الأسنان، نظرا لمحتواه الجيد من الكالسيوم، وبالتالي فهو من الخيارات الجيدة للكثير من الأشخاص، وخصوصا الذين يستهلكون منتجات الألبان بشكل غير منتظم أو بكميات قليلة.

تزويد الجسم بالطاقة

من فوائد الكاجو انه يمد الجسم بالطاقة، وبالتالي فإنه يعمل على مقاومة الشعور بالتعب، بفضل محتواه الجيد من المغنيسيوم والفيتامينات والبروتينات النباتية والتربتوفان، الذي يعد حمضا أمينيا يضمن الأداء الرياضي الجيد.

محاربة الإجهاد التأكسدي

من أبرز فوائد الكاجو أيضا محاربة الإجهاد التأكسدي الذي يعمل على تسريع شيخوخة الخلايا، بما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التنكسية العصبية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان.

ويعمل الكاجو على تعزيز تجديد الخلايا وتقويتها وحمايتها، بفضل محتواه العالي من الزنك، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من النحاس والذي يضمن أداءً سليما للجهاز العصبي.

الوقاية من بعض الأمراض

من بين فوائد الكاجو أيضا أنه يساعد على الوقاية من بعض الأمراض، إذ إن الكاجو مفيد جدا لصحة القلب والأوعية الدموية، ويحارب الكوليسترول السيئ.

ويعد الكاجو مصدرا مهما للأحماض الدهنية غير المشبّعة، والدهون الجيدة، لذا يمكن الاعتماد عليه للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكر من النوع الثاني.

وخلصت دراسة نُشرت عام 2019 إلى أن الكاجو يمكن ان يساعد في تقليل خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 17%.

وللحصول على أفضل النتائج، يوصى بتناول 5 حصص من الكاجو، كل منها 30 جراما في الأسبوع.

تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء

يعمل الكاجو على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وذلك بفضل احتواه على نسبة عالية من الحديد، وهو عنصر ضروري جدا لإنتاج خلايا الدم الحمراء ودعم وظيفة الهيموجلوبين.