الجمعة 08 ديسمبر 2023 الموافق 24 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات التوحد عند الأطفال تستدعي الكشف المبكر.. ما هي؟

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 05:00 م
التوحد عند الطفل
التوحد عند الطفل


مرض التوحد، هو اضطراب عند الطفل يحدث في فترة الرضاعة ويمكن للأم اكتشاف أعراضه كي يتم البدء في العلاج السلوكي للتعافي سريعا، قبل المضاعفات التي تحدث للطفل ويزداد الأمر سوءا.

طبيبة توضح علامات التوحد عند الأطفال التي تستدعي الكشف المبكر

كشفت الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية، تفاصيل التوحد والعلامات التي تستدعي الكشف المبكر لتفاي المخاطر على صحة الطفل، مؤكدة أن التوحد هو أحد الاضطرابات النمائية التي تظهر في السنوات الأولى من العمر.

وأوضحت أن الطفل تكون لديه مشكلة في التواصل اللفظي وغير اللفظي، بجانب مشكلة في تكرار الحركات باستمرار والروتين الشديد، وفي حالة كسر الروتين يصاب الطفل بنوبات غضب شديدة، واستجابته للاضاءة تختلف حيث يرى الإضاءة الشديدة خافتة والعكس، وملمسه للأشياء يختلف والأصوات أيضا من حيث التمييز.

العلاج السلوكي مهم في المرحلة الأولى من ظهور العلامات

وشرحت أنه لابد من الدخول في برامج مكثفة من العلاج من حيث التدريبات وبرامج من 16 لـ 25 ساعة من التدريبات لكي يتواصل الطفل وبالتالي يكون لديه قدرة لدخول المدرسة وتأهيله لخوض المجتمع بشكل جيد.

وأكدت أن الطفل في حالة اكتشاف العلامات عليه مبكرا من كلما كان أفضل لتحسين مهاراته وقدرته على التواصل مع الأخرين، معلنة أن العلاج السلوكي يفيد الطفل جدا حيث يتم القيام بعملتدريبات مكثفة له، لكي يحصل على تدريب خاص لكل مهارات التواصل لديه من العين والكلام والسمع وجلسات علاج حسية.

وفي حالة استمرار الأعراض لفترة وعدم التماثل للشفاء لابد من الذهاب لطبيب نفسي أطفال متخصص لعمل اختبارات نفسية على يد متخصصين نفسيين للتشخيص لبدء رحلة العلاج الصحيحة، من حيث برامج توجه للأطفال بشكل جيد.