الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة يُفضّل تقديمها للطفل في الشهرين التاسع والعاشر

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 05:30 م
تقديم الطعام للطفل
تقديم الطعام للطفل في عمر 10 شهور


في الشهر التاسع والعاشر من عمر الطفل الرضيع، يكون قادرا على مضغ الطعام جيدا، حتى لو لم تكن لديه أسنان، لذا لا يُفضّل ضرب الأطعمة في الخلاط كما كان يحدث في الشهور الأولى من إدخال الأكل من بداية الشهر الرابع لـ السادس.

ويجب هرس الطعام للطفل بالشوكة بسيطا لكي يكون قوامه متماسكا ويسهل تذوقه، مع تقديم عدد من الوجبات على مدار اليوم بجانب الرضاعة الطبيعية.

ويستعرض صحة 24 في السطور التالية، أطعمة يفضل تقديمها للطفل في الشهرين التاسع والعاشر، بجانب عدد الوجبات التي يمكن تقديمها للطفل.

عدد الوجبات للطفل في الشهر التاسع والعاشر

ويقول الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال، إن عدد الوجبات تكون من 3 لـ 4 وجبات في اليوم، وحجم الوجبة يكون من 10 لـ 14 ملعقة صغيرة، وحسب ما يريد الطفل.

أطعمة يفضل تقديمها للطفل في الشهرين التاسع والعاشر

وحذر من إعطاء الطفل أطعمة صلبة كالجزر النيئ، أو المكسرات دون تكسير، أو اللب، لكي لا يتعرض للاختناق أثناء البلع لأنه لا يستطيع مضغها بشكل جيد، ناصحة بضرورة إضافة اللحم المفروم منزوع الدهن، واللحوم المسلوقة والمهروسة له.

ونصح بضرورة تقديم لحم صدر الدجاج المسلوق والمهروس جيدا، فضلا عن تقديم الجبن القريش، بجانب البقوليات، ومنها الفول المسلوق والمهروس بدون قشر.

وأكد أن الطفل في عمر الشهر التاسع تكون لديه قابلية لتناول الفاصوليا البيضاء المسلوقة والمهروسة، واللوبيا المسلوقة والمهروسة، والحمص أيضا.

وأوضح أنه يمكن تقديم الخضروات الورقية كـ (الجرجير – البقدونس) له، مع الخبز بجانب اللبن أو المياه، كما يمكن إضافة زيت الزيتون للأطعمة مع الكمون وعصير الليمون.